اعلان

لو مش بتعرفي "تردحي".. 3 طرق ينهي بها المصريون "الخناقات" من الصعيد لبحري

صورة تعبيرية

تختلف أقاليم مصر، ما بين الصعيد والإسكندرية والوجه البحري، تختلف عادات الأساليب التي يتبعها المصريين في المشاجرات، فبين استخدام اللسان والألات الحادة والشوم والعصي ووصولًا لإطلاق النار.

"الخناقات في الصعيد"

في الغالب على محافظات الصعيد، يغلب طابع "الخناقات" على الرجال، فقليلًا ما تنشب خلافات بين النساء، وإن حدثت فإنها تنتقل بشكل سريع إلى الرجال، سواء كانت مشاجرات بين أفراد عائلة واحدة، أو بين عائلات، ويغلب على تلك المشاجرات استخدام العصي والشوم، لأنها تعتمد بشكل أساسي على القوة البدنية.

تختلف درجة استخدام الأدوات في الخناقات حسب قوة "العيطة" - وهي كلمة تطلق على الخناقات القوية - والتي يمكن أن يستخدم فيها إطلاق النار.

"الردح البحري"

"جرى ايه" قد تكون كلمة عادية قبل ان "تلضم" بها النساء الجمل التالية، خاصة في المحافظات المنتمية للوجه البحري وخاصة الإسكندرية، والتي تعرف بانها منبع لفظ "افرشلك الملاية" وهي أحد المصطلحات التي تستخدم في بداية الهجوم من أحد طرفي النزاع.

وعلى عكس الصعيد، فإن الخناقات في الوجه البحري مشهور بأنه من اختصاص النساء، وهذا يفسر بقية "جري ايه.. يا إيحه يا تلئيحه ياللى لا بتحط كلونيا ولا ريييييحااااااا"، وهي سبة موجهة بشكل أساسي إلى سيدة وبالطبيعي تقولها سيدة.

"السلاح الأبيض"

ينتشر السلاح الأبيض في معظم شجارات المحافظات، وحيث أنه لا يوجد قطب ثالث مؤثر في "الخناقات" فإن استخدام السلاح الأبيض يكون حاضرًا في أغلب المشاجرات بمحافظات كثيرة.

وهناك عدد من المصطلحات التي أصبحت تستخدم في الخناقات بشكل عام، ومنها "جرى إيه يالدلعدي؟" .. و"لأ يا عووماااار ده أنا أفرش لك الملاية وأخلي اللي ما يشتري يتفرج"... شوف ياخويا بنت/ بن الرفضي"... "تلهيك وترازيك وتجيب اللي فيها فيك!"....ز اقفي عوج واتكلمي عدل أحسن أجرسك وأبهدلك وأطلع ميتينك وأخليكي تمشي ع العجين ما تلخبطيهوش! قال بطلوا ده واسمعوا ده... وشووبااش".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
متحدث الوزراء: وقف خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء نهاية 2024