اعلان

شاهد.. السفارة الأمريكية بالقاهرة ترمم 600 تابوت بتكلفة 130 ألف دولار

السفارة الأمريكية بالقاهرة ترمم 600 تابوت بتكلفة 130 ألف دول
السفارة الأمريكية بالقاهرة ترمم 600 تابوت بتكلفة 130 ألف دول

أعلنت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري تفاصيل مشروع توثيق وترميم وصيانة مجموعة التوابيت الخشبية الموجودة الأن في بدروم المتحف والدور الثالث بالمتحف بالمنحة المقدمة من صندوق سفراء الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الثقافي، والتي فاز بها المتحف في ديسمبر 2015، وذللك بعد المسابقة العالمية التي أقيمت لاختيار المشروع الفائز.

وجاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في المتحف بالإشتراك مع السفارة الأمريكية بالقاهرة للإعلان عن بدء العمل في المشروع بحضور المستشار الثقافي للسفارة الأمريكية ومسئول برنامج صندوق دعم السفارة AFCP.

وأوضحت أن التوابيت مستخرجة من عدة أماكن منها سقارة وأخميم والأقصر، والتي تم في عام ١٨٩١ اكتشاف ٢٥٤ تابوت فيها من عصر أسرة ٢١ ومنها عدد كبير جدا في المتحف وتتميز بالنقوش والزخارف الملونة،وستجري لها عمليات ترميم وتوثيق وحفظ علي اعلي مستوي،خاصة ان المشروع يتضمن تدريب وتوثيق بأجهزة وكاميرات عالية للتوابيت،و ستوضع في قاعدة بيانات المتحف، موضحة أن تكلفة المشروع 130 الف دولار أمريكي.

فيما أكد الدكتور مؤمن عثمان مدير عام ترميم المتحف المصري،أن المشروع يتضمن حوالي ٦٠٠ تابوت منها ١٨٠ تابوت في الدور الثالث وفي البدروم يوجد٤٥٠ تابوت،وسيجري لها توثيق اثري وترميم علي اعلي مستوي،خاصة انه اكبر مشروع ترميم في العالم للتوابيت ويمثل تحدي كبير لنا ونحن قادرون.

وتابع: "الجانب الأمريكي يساهم بالتمويل وخبراء الترميم والمصريات، وهذا لا ينفي أن المصريون هم الذين سيرممون التوابيت، إذ أننا لدينا خبرات بشرية علي اعلي مستوي والتعاون مع الخبرات الأجنبية مطلوب، وهو مشروع ضخم لتدريب وتحسين مواصفات المخازن ونتمني تكراره، ويستمر لمدة عامين وبعد انتهائه سيتم عرض التوابيت في معرض بالمتحف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً