اعلان

رؤساء مصر بيحبوا ياكلوا إيه؟.. "السيسي" يتناول الفول والطعمية.. "مرسي" يفضل البط البلدي.. "مبارك" يعشق الجمبري.. و"السادات" يحب الأكلات الشعبية

رؤساء مصر
كتب : محمد سعد

"لكل منا طقوسه في الأكل"، هكذا يختلف مذاق كل فرد عن الأخر في اختيار الأكلات المفضلة، ومع رصد تحركات الرؤساء، استطاعت وسائل الإعلام التعرف عن قرب على الوجبات المفضلة لهم، ونرصد خلال السطور القادمة الوجبات المفضلة لرؤساء مصر.

فول وطعمية

أوضح الكاتب الصحفي، ياسر رزق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، طلب من جميع الحاضرين مشاركته في تناول وجبة الفول والطعمية، أثناء اجتماعهم لمناقشه غلاء أسعار السلع، ليعيد إلى الأذهان مشهد تناول الرئيس الإفطار مع إحدى الأسر البسيطة بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية وقت إفتتاح مشروع "غيط العنب"، الواقع ضمن خطة تطوير العشوائيات بالإسكندرية، بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

البط البلدي

السيسي لم يكن أول من أظهر حبه لمؤكلات بعينها، حيث كشفت المستشار هشام جنينة، الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات عن تواجد الرئيس المعزول محمد مرسي داخل القصر الرئالسي لفترات طويلة، ما يعني تناوله عدة وجبات داخل القصر من ميزانية مؤسسة الرئاسة، الأمر الذي أكدته إحدي الصحف على لسان أسرته عقب سقوط حكم الإخوان، والتى أوضحت أنه طالب داخل محبسه بتناول وجبه بها البط البلدي.

جمبري

وعلى نفس المنوال أسدل طباخ الرئيس حسني مبارك، الحاج "سلامة أبو لبن"، الستار عن الأكلات المفضلة لـ "مبارك" قائلًا: "أبو علاء كان يفضل في وجبة الإفطار تناول بيض وفول وزبادي، والغداء جمبري بالصوص، والعشاء فول مدمس".

الأكلات الشعبية

ومن مبارك إلى السادات، حيث أعلن الشيف أحمد النعماني، والذي عمل داخل عددٍ كبير من مطابخ الزعماء العرب في مذكراته، أن الرئيس الراحل أنور السادات، أحب الأكلات الشعبية، بسبب نشأته وتربية فى قريبة رفية بسيطة.

الجبن الأبيض

وفي السياق نفسه قال الكاتب محمد حسنين هيكل، إن وجبة “عبد الناصر” المفضلة كانت الجبن الأبيض مع الجرجير والخيار، مشيرًا إلى حرص ناصر على تناول تلك الوجبات حتى اثناء زيارته الخارجية .

المحشي

وكان للرئيس محمد نجيب نصيب في تلك الأكلات، حيث أوضحت الحاجة فتحية، مدير منزل البيت الوحيد الذي كان يمتلكه "نجيب" بالحلمية، خلال حوار صحفي لها، أن "نجيب" كان يعشق قطع اللحمة "الموزة"، بالإضافة إلى حرصه على تناول وجبة المحشى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً