اعلان

التعليم vs طلاب الثانوية.. من ينتصر في معركة "البوكليت"؟

التعليم و طلاب الثانوية

"من سينتصر فى معركة البوكليت".. شاومينج أم الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ؟..سؤال يتردد فى الأذهان قبل إمتحانات الثانوية العامة التى تبدأ فى 4 يونيه القادم..حيث أنتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من جميع الاجراءات الخاصة بـ"بوكلت"الثانوية العامة، فيما إجتمع الدكتور رضا حجازى مع مستشارين المواد للإنتهاء من وضع جميع الأسئلة الخاصة بالبوكلت.

وقالت مصادر بالديوان لـ" أهل مصر" أن نظام إمتحانات الثانوية العامة لم يتغير مع البوكليت وأن مواصفات الورقة الامتحانية كما هى تتضمن أسئلة مقالية وموضوعية، ولكن الجديد الذى طرأ على الموضوع هو دمج ورقتى الإجابة والأسئلة، مشيرًا المصدر إلى أن ما يتم تداوله حول أن المكان المتوفر للإجابة غير كافي " غير صحيح" مؤكدا أن البوكلت يحتوى على صفحتين فى آخر الكراسة لأى إجابات زيادة يحتاجها الطالب.

وأشارت المصادر أن الرقم السرى الجديد الذى سوف يتم وضعه على البوكلت غير رقم الجلوس، مشيرا أن لكل طالب ثانوية عامة يكون له رقم سرى يوضع على سلبسة البوكلت ورقم سري لدى الوزارة، مشيرا المصادر إلى أن هذه الطريقة سوف تساعد على التصحيح بدقة وعدم ضياع حق الطالب فى أى درجات، بالإضافة إلى أنها سوف تعمل على تقليل التظلمات وتقليل الغش الالكترونى، حتى دخلت وزارة التربية والتعليم فى تحدى صريح مع شاومينج الذى أعلن تسريبه لإمتحانات الثانوية لعام 2017.

تعهد شاومينج الشخصية المجهولة المسربة لإمتحانات الثانوية العامة بإعلان الحرب على وزارة التعليم العالى والجامعات، حيث أعلن عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" أنه لن ينسى طلاب الجامعات هذا العام.

قائلا خلال منشور له قائلا:" بالنسبه للناس اللي بتعمل ريبورتات للصفحه،، بلاش تتعبو نفسكو لأنها مش هتقفل ولو اتقفلت هعمل غيرها عادي لأن اللي بقول عليه بعملو عافيه.. مطلوب من كل الناس تعمل شير ومنشن لأصحابها بتوع ثانوي عام وأزهر..وبالنسبه للكليات أنا فاكركم وقد كلامي بس كلو بالحب".

وفى سياق متصل إنتقد عدد من خبراء التربية والتعليم نظام البوكليت الجديد مؤكدين أن شاومينج سوف ينتصر فى هذه المعركة خاصة أن الإمتحان يخلو من الأسئلة المقالية، بالإضافة إلى أنه لم يتم تدريب الطلاب عليه، حيث قال طارق نور الدين معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أن عدم إعتماد إمتحان الثانوية على الأسئلة المقالية وإختصاره على الإختيار من المتعدد "كارثة" قائلا أن الأسئلة المقالية هى التى تحدد مستوى الفهم والتعبير والتطبيق لدى الطلاب وتحدد مدى قدرته على تنظيم الأفكار وتكاملها وتطبيقها.

وقال نور الدين أن نظام البوكلت يعتمد على "التخمين وحادى بادى" مضيفًا أن:" الوزارة تناست أن الاعتماد على الأسئلة الموضوعية فقط أو الإكثار منها مثل "الاختيار من متعدد- أو الصح والخطأ " أرض خصبة لانتشار الغش الجماعى وبكل سهوله، وأن مواصفات الورقة الامتحانية في كل مكان لازم يكون فيها أسئلة مقالية وموضوعية لقياس مستوى الطالب من كل الجوانب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة