رئيس هيئة الكتاب: إقبال ملفت للناشرين على معرض القاهرة هذا العام

ads

وكالات

03:59 م

الأربعاء 18/يناير/2017

رئيس هيئة الكتاب: إقبال ملفت للناشرين على معرض القاهرة هذا العام
هيثم الحاج على
حجم الخط A- A+

أكد الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية للكتاب أن الإقبال هذا العام على معرض القاهرة الدولي للكتاب كبير، موضحا أن هناك قائمة انتظار للناشرين الراغبين في المشاركة في المعرض هذا العام، نافيا ما تردد عن إلغاء المعرض هذا العام.

وأضاف - خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الهيئة المصرية للكتاب - أنه كان هناك تنسيق مبكر هذا العام مع المغرب ضيف شرف المعرض، موضحا أن هناك برنامج ثقافي مغربي كبير في المعرض هذا العام.

وأوضح انه الملصق الإعلاني للمعرض هذا العام تم تصميمه بعد إجراء مسابقة بين الشباب، وذلك لأن جمهور المعرض وفقا لإحصائيات العام الماضي أكثرهم من الشباب تحت سن ال 23 عاما، مشيرا إلى أن هناك العديد من الفعاليات التي تهم الشباب بشكل كبير، مشيرا إلى أن هناك محور كامل للشباب وكتاباتهم ورؤيتهم الاستراتيجية للتنمية.

وقال إن هناك العديد من المشاركات لكل قطاعات الوزارة المتعلقة بالثقافة في المعرض هذا العام، مضيفا أن هناك معرض خاص لكتب الأطفال تمهيدا لمعرض كتب الأطفال فيما بعد.

وأشار إلى أن هناك إعلانا على قنوات النيل للمعرض وهو ما يعكس تعاون الإعلام مع الهيئة وإدارة المعرض.

من ناحيته وجه السفير أحمد التازي سفير المملكة المغربية في القاهرة الشكر لمصر لتوجيه الدعوة للمغرب لكي تكون ضيف شرف المعرض .

وأضاف أن هذه الدعوة تعكس عمق العلاقات المصرية المغربية وأن هذه العلاقة مبنية على التميز، وهذا التميز مبني على بعدين بعد وهما البعد الشعبي و البعد التضامني ، مضيفا أن مصر والمغرب متضامنتان في جميع القضايا المصيرية.

وأوضح السفير أن هناك العديد من الفعاليات التي تشارك بها بلاده في المعرض وهو ما يعكس التقافة المغربية التي تهتم بها مصر ، مضيفا أن عدد المشاركين المغاربة في المعرض يصل عددهم إلى 60 مشاركا ، هذا بالإضافة إلى عدد الكتب المغربية المشاركة يصل عددها إلى 1000 عنوان .

بدوره أكد عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو بمثابة عيد للناشرين المصريين وهو الحدث الأهم ، مضيفا أن هناك تلاحم مع المغرب وأن هناك مشاركة مصرية مستمرة في معرض المغرب للكتاب.

وأضاف أن هناك زيادة في العناوين هذا العام بالرغم من صعوبات صناعة النشر خاصة مع زيادة سعر الدولار.

واختتم أن المعرض سيظل يوم للأسرة المصرية تستمتع فيه بفعاليات ثقافية وفنية مجانا طوال فترة المعرض ، متمنيا مزيد من التقدم للهيئة ومعرض الكتاب.

موضوعات متعلقة