اعلان

وزير الري: استخدام بذور أرز جديدة توفر المياه

محمد عبد العاطي

قال محمد عبد العاطي وزير الري إننا ناقشنا اليوم إسترايجية 2050، والاحتياجات التي يجب أن نضعها في الاعتبار، لافتا إلى أن عدد السكان سيصل إلى 160 مليون، ولذلك لابد أن نضع الخطوة لتوفير هذه المياه لهذه الأجيال ونحن نحتاج مياه في الصناعة والملاحة علينا أن نعرف كيف نواجه التحديات التي تواجه هذه الزيادة.

وقال عبد العاطي في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس الوزراء إننا من أن إلى آخر تقوم بتحديث الخطط التي تعمل عليها وفقا لكافة المتغيرات من زيادة سكانية وتغيرات مناخية إلى آخره، مشيرا إلى تدريب العمالة والعمل على زيادتها باعتبار الفنية والمهندسين أهم الموارد البشريه التي يعتمد عليها قطاع الري.

وأضاف عبد العاطي أن وزراه الري تعمل مع كافه الوزارات من بينها البيئة والزراعة لتحديد المساحات المنزرعة من المحاصيل وكميات المياه التى تحتاجها.

وأشار إلى أن هناك خطط تنفيذية طويلة المدى حتى 2037 وخطط تفصيلية، وهذه الخطط نعتبرها فرص عمل لمزيد من الابتكار وونحن نعمل في الكثير من المشروعات، وهذه المشروعات جزء منها يعتمد على تنمية ساحل البحر الأحمر وتقوم على تحلية مياه البحر.

وتعليقا على مساحات الأرز قال عبد العاطي إنه تم تحديد مساحات زراعه الأرز وقدرها مليون و75 ألف فدان ويتبع فيها أسلوب جديد في الري لتوفير المياه عن طريق استخدام بذور لا تستهلك مياه كثيرة.

وحول وضع المليون ونصف فدان في الإستراتيجية القادمة، أكد عبد العاطي أن مشروع مليون ونصف فدان قائم على المياه الجوفية، لافتا إلى أنهم يحاولون الحفاظ على حصة المياه للأجيال القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً