اعلان

استغلال جنسى وطلاق وعمالة.. المرأة المصرية فى أرقام

المرأة المصرية

لا شك أن المرأة تمثل جزءا كبيرا من المجتمع فى جميع أنحاء العالم، وهو ما يجعلها مسار للبحث والإحصاء كونها تتعرض فى كثير من المجتمعات للعنف والاضطهاد، والتحرش، والكثير من الأعمال التى تذكرنا بالعصور القديمة وكأن المرأة كائن مخلوق للقهر والذل وسلب حقوقه.

- فى مصر ومن خلال إحصائية من قبل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تطلق امرأة كل 5 دقائق، وسنويًا 10 آلاف سيدة فقط لأنهن لم ينجبن ذكور.

- بحسب إحصاءات المنتدى الاقتصادي العالمى 2015، احتلت مصر المركز 136 فى مؤشر الفجوة بين الجنسين، بين 145 دولة، وقد سبق مصر عدد من الدول العربية، وهم: الكويت، الإمارات، قطر، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، عُمان، فى حين تذيلت القائمة دولة اليمن.

- المرأة المصرية ثقلها الديموجرافي 50 % تقريبًا من إجمالي السكان، و25 % من قوة العمل، و49 %من طلاب الجامعات ومع ذلك يتم ادراجها ضمن خانة الأقليات.

- فى تقرير من منظمة اليونسيف عام 2013، سجلت حالات الولادة فى مصر 20 % منها تتم بمساعدة الداية، وتسجل مساعدة الداية فى الريف فقط 38 % منها.

- يتعرض ما يقارب الــ 4.5 مليون شخص حول العالم للاستغلال الجنسي 98% منهم من النساء والفتيات.

- 43% هى نسبة عمل المرأة فى مصر بالأعمال العشوائية، وأهم أعمالها فى هذا القطاع، بيع الحلوى والسجائر والمناديل والاَيات القراَنية فى المواصلات العامة وإشارات المرور.

- وفقًا لــمعهد جوتماشر لدراسات الصحة الإنجابية والجنسية، 13 % من وفيات الأمهات تكون بسبب مضاعفات الإجهاض غير الآمن، وفقًا لإحصاءات هيومن رايتس ووتش وفي 2008 أكثر من 97 % من عمليات الإجهاض في أفريقيا غير آمنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الاول