اعلان

13مشكلة تؤثر علي صحة الجنين.. على رأسها خلافات الأم والأب أثناء الحمل

صورة تعبيرية

هناك العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة جنينك، منذ بداية الحمل.

وفي هذا الصدد، حددت الدكتورة زينب مهدي، أخصاء الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، في حديثها لـ " أهل مصر"، 13 مشكلة.

1-خلافات الأب والأم أثناء حمل الام.

تلك الخلافات خطيرة جدًا علي صحة الجنين في رحم أمه حيث أنه كثيرا من الحالات سردت أنه نتيجة الخلافات الشديدة بينها وبين الزوج نتج عنها للأسف عدم اكتمال الحمل حيث أنه لابد من توافر الراحة والاطمئنان، والسكينة خاصته في فترة الحمل حتي لا يتأثر الطفل بالسلب لا نه كثيرا من الأبناء والأمهات لا يعلمون أن الطفل يتأثر بالحالة النفسية للأم ويشعر بها تماما مثلما هي تشعر بها فعندما شعرت بالراحة يشعر هو أيضا بالراحة وعندما تشعر باستثارة الأعصاب يشعر هو تمامًا مثلها، لذلك لابد أن تتم فترة حمل الأم علي خير حتي لا ينتج عنها العديد من الأضرار التي لم يستطيعوا تحملها.

2-تدخين الأم.

ويعتبر التدخين من الكوارث جراء استمرار الأم على التدخين حتي وهي حامل لإن النيكوتين يؤثر سلبا علي الجنين ونصح العديد من الأطباء ببعد الأم الحامل عن التدخين لأنه وارد جدا أن يسبب لها إجهاد أو يتوفى الطفل فور، ولادته وكوارث أخري كثيرة من الصعب جدا أن نتخطاها بسلام.

3-إدمان الأم للكحوليات والمخدرات

ومن أخطر ما يكون هو إدمان الأم للكحوليات والمخدرات، وهي حامل حيث أنه أثناء تناولها لتلك المواد تضر طفلها بشكل كبير بالعديد من الأضرار الصحية والمشكلات التي ليس لها حل حيث أنه عندما تتناول الأم المخدرات فإن الجنين في بطنها يتشبع بتلك المواد المسممة أكثر من جسمها هي شخصيا وبالتالي فهي تلحق الضرر بأبنها بشكل مكثف.

ومن ضمن المشكلات التي تسببها المخدرات والكحوليات علي الطفل

1-مشكلات في التنفس

2-مشكلات في عضلة القلب

3-أعضاء مشوهه

4-السكتات الدماغية

5-ومشكلات في التعلم وفي سلوكيات الطفل فيما بعد مثل القلق والتوتر وغيرها

6-تناول الام للأطعمة التي بها مواد حافظة

والمواد الحافظة هي من أخطر ما يكون،ولها أضرار كبيرة علي فوائد الأطعمة حيث أنه تصيب الأم الحامل بأمراض خطيرة كالسرطان إذا لابد من بعد الأم الحامل عن تناول المعلبات والمشروبات الملونة ولابد أن تأكل كل الأطعمة الطازجة والفواكه

والخضروات المليئة بالفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة لصحتها وصحة طفلها.

7-إصابة الام بمرض ما وتأثيره علي الجنين

إصابة الأم بأمراض مثل السكر والضغط والقلب وأي مرض خطير سوف يؤثر حتما علي صحة الجنين لذلك ينصح بتوخي الحظر حيث انه تناول أي عقاقير في فترة الحمل تؤثر بشكل كلي وجزئي علي الطفل لذلك لابد من أتباع

ما يقوله الطبيب بشكل كبير حفاظا علي صحة الجنين لأنه يوجد فتيات كثيرات مصابات بأمراض كثيرة قبل الزواج والحمل وهذا يؤثر علي الجنين لأنه يتكون من جسدها ومن مكوناته لذلك لابد من الحذر الشديد.

8-قلة حركة الأم في الشهر الأخير

منذ قديم العصور وكانت توصي الام أبنتها عندما تصبح حامل أنها تتحرك كثيرا في الشهر الاخير حتي تتيسر عملية الولادة وهذا الكلام صحيح علميا حيث أنه الولادة الطبيعية تحتم علي الأم الحامل أن تتحرك حركة معقولة مثل المشي ساعة يوميا حتي تكون ساعة الولادة هي ساعة سهلة ويسيرة.

9-طريقة نوم الأم وتأثيرها علي الطفل

طريقة نوم الام من الأشياء التي تتجاهلها الامهات بعض الشئ وخاصتا في الشهور الاولي ولكنه ينصح بأن الام الحامل تنام علي ظهرها حتي تعطي فرصة لطفلها أن يتحرك في بطنها ومحذور تمام نوم الام علي بطنها لأنه وارد جدا لا قدر الله اختناق الطفل في بطنها ومن ثم يموت.

10-تناول الأم للمياه الغازية وتأثيره علي الجنين

شرب السوائل للحامل هو أمر هام جدا ولكن لا ينصح بشرب المشروبات الغازية لأنها تضر صحة الجنين بشكل كبير في أنه تناول المشروبات الغازية بشكل كبير يعرض الأم لزيادة نسبة الكافيين في دمها وبالتالي يقلل من الكالسيوم والماء في جسمها وهذا يعود بالضرر علي صحة الجنين بكل تأكيد.

11-كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية وخطرها علي الجنين

ونقصد بمصطلح الإلكترونيات أي الهاتف المحمول واللاب توب وغيره حيث أنه أضرار تلك الإلكترونيات تظهر عندما يتم ولادة الطفل حيث أنه تلحق الضرر بالطفل وبالأخص في سلوكياته ومن هنا تجد الأم طفلها شديد الحركة وشديد القلق والتوتر والعصبية فكل هذا من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول الذي يمثل خطر كبير علي صحة الأم وجنينها معا.

12-خطر الالتصاق بالحيوانات الأليفة علي الجنين كالقطط

مخاطر الالتصاق بالحيوانات الأليفة علي الجنين كبيرة جدا حيث أنه وارد جدا أنه يتم نقل مرض إلي الأم الحامل من براز القطط أو الكلاب مثل دودة الأنكلستوما وغيرها من الأمراض مثل الديدان الأسطوانية التي تنتقل إلي الأم الحامل عبر المشيمة وتنتقل للطفل في رحم أمه وبالتالي سوف نكون قد وضعنا الطفل في خطر صحي كبير جدا.

13--طريقة استحمام الأم الحامل بشكل خاطئ

للأسف نادرا ما نجد توعية للأم الحامل في طريقة استحمامها حيث أنه طريقة استحمام الأم الحامل لابد أن تكون كالاتي لابد أن تكون جالسة علي كرسي مخصص لها ولاستحمامها يكون كرسي من البلاستيك وبجانبها الماء

الدافئة وليست الماء الساخنة وتأخذ من الماء بشكل لا يمثل خطر علي بطنها بمعني أنها لا تضغط علي بطنها بشكل كبير حتي لا تضر جنينها ونفس الشيء عندما تنتهي من الاستحمام وهي تقوم بتنشيف الماء من علي جسدها لا تبدأ من القدم ولكنها تقوم بتنشيف الجزء العلوي ثم ارتداء

الملابس العلوية ثم الجلوس وتنشيف الجزء السفلي ومحظور أن تنحني لأسفل بشكل كبير فالحذر مطلوب حتي لا يتم تعريضها للخطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط شرس من الاهلي