اعلان

الثلاثاء.. الفائز بـ"رحلة ذهاب بلا عودة" للمريخ في ضيافة متحف الطفل

المغامر محمد سلام، المصري
كتب : أهل مصر

يستضيف مركز الطفل للحضارة والإبداع، الثلاثاء المقبل، المغامر محمد سلام، المصري الوحيد الفائز ضمن 24 مغامرا من مختلف أنحاء العالم سينطلقون إلى كوكب المريخ عام 2026 في "رحلة ذهاب بلا عودة"، في لقاء مفتوح يجريه لأول مرة للتحدث عن سر إقدامه على خوض هذه الرحلة.

وصرح سكرتير عام الجمعية الدكتور نبيل حلمي بأن مركز الطفل للحضارة والإبداع، وهو إحدى المراكز الإبداعية والثقافية التابع لجمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور فاروق الجوهري، هو مركز معني بالإبداع بشتى صوره، ويهدف في المقام الأول إلى تنمية حس الاستكشاف وبث روح المغامرة من أجل إبداع الأطفال والنشء بمختلف فئاتهم الاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى أن استضافة المصري الوحيد الفائز بتذكرة ذهاب بلا عودة للكوكب الأحمر، يأتي من منطلق حرص متحف الطفل على تحفيز الجيل القادم للقيام بخطوات جريئة تشعل روح الاكتشاف لديهم مثل هذا المغامر، ومن سبقوه ممن ارتادوا "أنتاراكتيكا" (القارة القطبية المتجمدة) لأول مرة، أو أولئك الذين استكشفوا الغرب الأقصى أو داروا حول العالم أو من انطلقوا إلى القمر وهم لا يعلمون ما الذي يمكن أن يواجههم.

من جانبه، أوضح مدير مركز الطفل الدكتور أسامة عبد الوارث أن المشاركين على علم بأن السفر إلى المريخ حتى الآن هي رحلة ذهاب بلا عودة، نتيجة عدم توصل البحوث العلمية من الحصول على طريقة تضمن الإقلاع من على الكوكب في مواجهة الجاذبية العالية، وأن ما توصلوا إليه هو تقنية تسمح بالهبوط على سطحه فقط، وبالتالي فإن المجموعات التي سيقع عليها الاختيار للحياة على سطح المريخ مطالبة بالتدرب على التأقلم مع الظروف هناك سواء من حيث الغذاء وتوفير المياه والسكن والوقاية من الظروف الجوية القاسية.

وأكد أن الوصول إلى كوكب المريخ يمثل قفزة عملاقة للبشرية، خاصة مع استمرار الأبحاث حول بناء مستوطنات للإنسان في هذا الكوكب الذي لم يتم الكشف عن كل أسراره حتى اليوم.

يُذكر أن فكرة الذهاب إلى الكوكب الأحمر بدأت باجتماع العلماء المهتمين بعلوم الفضاء في الولايات المتحدة، وكندا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة عام 2011، وتمت مناقشة الموارد المالية والجدول الزمني لتحقيق مهمة وصول الإنسان إلى سطح المريخ، وفي هذا الإطار نظمت شركة "مارس وان" الهولندية لإرسال أول مركبة غير مأهولة إلى كوكب المريخ عام 2018، لاختبار قدرتها على الهبوط على سطح الكوكب الأحمر.

وتعمل الشركة الهولندية على إنشاء مستعمرة بشرية على سطح المريخ، وبدأت أولى خطوات المشروع بالإعلان الذي تقدم له 200 شخص من 140 دولة من أجل اختيار 24 فقط، هم قوام الفريق الذي سيتم تقسيمه إلى ست مجموعات للسفر إلى المريخ، على أن تكون الرحلة الأولى خلال عام 2026.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة