اعلان

الحكومة: تحرير كامل للتجارة مع دول أمريكا اللاتنينة

الدكتور أشرف الشرقاوي

قال الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال أن مصر وقعت اتفاق مع تكتل الميركسور، وهو أكبر تكتلات أمريكا اللاتينية ويشمل الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي وباراغواي، وفنزويلا، الذي يضمن تحرير التجارة بين أطرافه على مراحل مختلفة.

وأضاف في كلمة ألقاها نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء خلال معرض الصادرات المصرية، الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى، صباح اليوم، أن القائمة الأولى من تحرير التجارة تتم فور دخول الاتفاق حيز التنفيذ، والقائمة الثانية يتم تخفيض 25% من الرسوم الجمركية، وسيتم تحريرها بالكامل خلال 4 سنوات.

والقائمة الثالثة يتم تخفيضها بنسبة 12.5 % من الرسوم الجمركية فور دخول الاتفاق الخاص بها حيز التنفيذ ويتم تحريرها خلال 8 سنوات من تنفيذ الاتفاق.

أما القائمة الرابعة سيتم تخفيضها بنسبة 10% من الرسوم الجمركية فور تنفيذ الاتفاق وتحريرها خلال 10 سنوات من التنفيذ، وبالنسبة للقائمة الخامسة تشمل السلع الحساسة والتي سيتم التفاوض عليها خلال فترة لاحقة نظرا لحساسيتها بالنسبة للجانبين

مشيرا أن حجم الصادرات بين مصر وتكتل الميركسور بلغ 4.2 مليار دولار بلغت الصادرات المصرية 102 مليون دولار والواردات 4.1 مليار دولار، وهذا العجز القوي والمستمر في الميزان التجاري، يدعو لبذل الجهد لزيادة الصادرات المصرية إلي دول الميركسور.

والميركسور هو السوق المشتركة الجنوبية، هو اسم تجمع لدول المخروط الجنوبي بأميركا اللاتينية في إطار اقتصادي أو بمعنى أصح تكتل اقتصادي تمثل تلك الدول شأنها بذلك شأن رابطة آسيان.

وتتألف هذه الرابطة من الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي وباراغواي أما فنزويلا فليست عضوًا كاملًا كذلك بوليفيا ودولًا كثر في أمريكا اللاتينية.

تضم 250 مليون نسمة مع ناتج محلي إجمالي يبلغ تريليون دولار أمريكي أو نحو 76 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في أميركا اللاتينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً