اعلان

عجلات "المترو".. طريق المصريين للانتحار

صورة ارشيفية
كتب : أحمد سعد

يلجأ العديد من المواطنين، خلال السنوات الماضية، لإلقاء أنفسهم تحت عجلات المترو، رغبة في الانتحار لأسباب مختلفة، إما هربا من أعباء الحياة الاقتصادية والاجتماعية من ناحية، أو نتيجة لأسباب نفسية من ناحية أخرى، إلا أن المترو لايزال طريقتهم المفضلة للانتحار.

وكانت قد ألقت إحدى السيدات نفسها أمام القطار، إلا أن السائق تمكن من التوقف دون الاصطدام بها، وأعادت الخدمات الأمنية المعنية بالمحطة السيدة للرصيف مرة أخرى، وتبين أنها تدعى "هـ.س" 52 سنة، وتم استدعاء مسعف المحطة وتوقيع الكشف الطبي عليها وتبين سلامتها وعدم حدوث أية إصابات بها.

وشهدت مصر خلال الفترة من مطلع يناير 2015 حتى 2 أغسطس الجاري 157 حالة انتحار، بخلاف الحالات التي كانت عبارة عن محاولات انتحار فقط، وتم إنقاذها، وفقا لرصد قامت به منظمة حقوقية.

وأكدت السيدة أنها تمر بحالة نفسية سيئة نتيجة وجود خلافات أسرية مع نجلها وزوجته، فأمر اللواء محمد يوسف مساعد وزير الداخلية مدير شرطة النقل والمواصلات بتحرير المحضر اللازم وجارى إرساله بالسيدة لقسم شرطة الأزبكية لقيده وعرضه على النيابة.

وترصد "أهل مصر".. أبرز حالات "الانتحار" تحت عجلات المترو، ودوافع المقدمين عليها، ومنها:-

_ في يناير الماضي، انتحر شاب، يبلغ من العمر 27 عامًا، تحت عجلات مترو الأنفاق، نظرًا لمروره بضائقة مالية، مما أدى للتكدس داخل المحطة، واستعداء الإسعاف، وعمل محضر بالواقعة.

_ في الشهر ذاته، انتحر أحد الشباب، تحت عجلات قطار مترو الأنفاق في محطة فيصل مساء، وفق بيان أمني.

وصرّحت النيابة العامة، بدفن جثمان الشاب المنتحر، دون تشريح جثته بمعرفة خبراء مصلحة الطب الشرعي، لعدم توصل تحريات المباحث (تتبع وزارة الداخلية) إلى وجود شبهة جنائية وراء الواقعة.

وذكرت أسرة الشاب المنتحر، في التحقيقات، أنهم "لم يتهموا أحدًا بالتسبب في مقتل الابن، الذي يمر بحالة نفسية سيئة إثر عدم عمله".

_ وفي مارس الماضي، ألقى مواطن، لا يحمل تحقيق شخصية في العقد الثالث من عمره، بنفسه أثناء سير قطار مترو خط (شبرا الخيمة المنيب)، والذي يمر بمحافظات القاهرة الكبرى.

_ وفي أبريل الماضي، أحمد جابر، 28 عامًا، ألقى بنفسه على القضبان وقت مرور قطار مترو محطة مترو المظلات (شرق القاهرة)، كما انتحر في اليوم ذاته شاب بمركز بني مزار بالمنيا (وسط)، لمروره بضائقة مالية، باستخدام سلك كهربائي وفق بيان أمني.

_وفي أكتوبر الماضي قام أحد المواطنين بإلقاء نفسه أمام قطار المترو بمحطة أحمد عرابي بالخط الأول، وقامت شرطة المرافق برفع أشلائه.

وكانت مصادر، قالت إن المواطن ألقى نفسه أمام القطار، حيث قفز على شريط المترو خلال دخول القطار للمحطة فى اتجاه حلوان، ما أدى إلى وفاته في الحال بعد شطر القطار له نصفين.

"يذكر أن الاكتئاب والمشاكل المادية والعاطفية وغياب الوازع الديني وضعف الإيمان بالله سبب لجوء الشباب إلى الانتحار، وابتكار سبل جديدة له"، حسبما أفاد خبراء علم النفس، معتبرين أن الشباب يختارون أسرع طرق الموت من خلال إلقاء أنفسهم تحت قطار المترو.

وكان قد أرجع الدكتور عادل مدني، رئيس قسم الطب النفسي في جامعة الأزهر سابقًا، في تصريحات له، أن السبب الرئيسي في الانتحار إلى الاكتئاب بمختلف أسبابه، وعدد من الأمراض النفسية الأخرى، منها ما يعرف بالعدوان على النفس، وهو رفض وتحقير النفس إلى أقصى درجة، والاستعداد لفعل أي شيء للتخلص منها.

واعتبر "مدني" أن حوادث الانتحار تحت المترو هي حوادث فردية ولا تعبر بأي حال عن ظاهرة خاصة أن حوادث الانتحار منتشرة في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً