اعلان

إذا أردت علاقة ناجحة.. لا تكذب فالسوشيال ميديا ستفضحك

صورة ارشيفية

إذا أردت أن تبني علاقة ناجحة سواء كانت حب أو صداقة، لا تكذب فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت حديثة بالدرجة الكافية لتكشف أكاذيب وألاعيب المخادعين.

لم يعد هنالك من طريقة لإخفاء الكذب إذا كنت تتواصل مع أحد عبر فيسبوك أو واتس آب أو وسائل التواصل الحديثة، والتي ربما يعتمدها أحدهم حينما يريد أن يخفي مشاعره الحقيقية فيعتمد في تواصله مع الآخر عبر الكتابة والتي تخفي جانبا كبيرا من المشاعر الحية فلا يمكن أن تتكهن بصدقه أو كذبه إلا باعتمادك على معرفة مسبقة به.

صارت التكنولوجيا سلاح ذو حدين خاصة حينما أعلنت شركة "واتسأب" عن كشفها للمستخدمين عن تواصل المستخدمين مع بعضهم فإذا ظهر لك أن شريكك في محادثة مع فلان فحتما التكنولوجيا لا تكذب بل شريكك من يكذب وكذلك آخر موعد لظهورك "أونلاين" وإذا قال لك أحدهم أنه لم يتمكن من الدخول عبر صفحته الشخصية في فيسبوك لقراءة رسائلك، فالمبرمج العظيم "مارك زوكربيرج" وفريقه المعلوماتي حل هذه المسألة بأمر "seen" لرسائل المحادثات الخاصة والتي لا مجال للكذب والفرار منها فحينما تفتح الرسالة ستظهر أوتوماتيكيا أنك قرأتها.

العشرات من المواقف الحرجة أوقعت الكاذبين في شر أعمالهم وفضحت أمرهم بسبب اعتمادهم على وسائل التواصل الحديثة في الكذب واستطاعت أن تنهي معظم العلاقات.

محمد محمود قال "الكذب ليس له علاقة بالتكنولوجيا إلا أنه يوظفها لصالحه، فصياغة الكذب ملقاة على عاتق الإنسان والذي يوظف الآلة لهذا الغرض، التكنولوجيا لها وظيفة أساسية في حياتنا وهي تسهيل الأمور الحياتية الأساسية منها والثانوية وتسهيل الكذب وارد جدا وتسهيل الصدق ايضا لكن ما أسهل الفضيحة في حالة كشف الكذب" وأضاف "السوشيال ميديا (يوتيوب فيسبوكتويتر واتس) أتاحت الكذب لكني لا أحب اللف والدوران الذي يكون من أدواته الكذب وكذلك التشهير والفضح وأنا لا أعتبر لأمور "أخر ظهور" والإشعار بالقراءة لاني اعتبره فراغ وتضييق لحياتنا لأن الحياة ليست مجرد فيس او واتس او اونلاين واوف لاين وهناك أناس اختزلت حياتهم فيها".

أما سلمى دحروج قالت إن هناك عدة طرق ليس فقط آخر إشعار للظهور أو قراءة الرسالة؛ لكن حينما يكون الشخص مُدرج "صديق مقرب-close friend" عبر قوائم الفيسبوك وقتها يتم رصد كل تحركاته عبر الفيسبوك سواء التعليق لدى أحد أو الإعجاب ووقتها يظهر صدقه من كذبه ويكون إثبات أكثر واقعية من " last seen " فيكون التعليق إثبات أنه متواجد ومتفاعل.

وروت سلمى أنها استخدمت التكنولوجيا في الكذب للهروب من معجب مُلح ولا تُكن له أية مشاعر لكن إلحاحه أجبرها على تخصيصها له بالظهور "أوفلاين" دون سواه.

وعلى العكس كشف لها "واتس آب" كذب أحدهم حينما أخبرها بانعدام شبكة الإنترنت ورغم ذلك كشفت تواجده عبر "last seen" بـ"واتساب" لكنه لم يكن يعرف أن واتساب يحتوي على هذه الخاصية والذي بحسبها اعتبرته مبتدئ، لكنها اضطرت هي الأخرى ألا تُفعّل هذه الخاصية حتى لا يعرف أحد أوقات تواجدها عبر التطبيق وحتى تتمكن من الكذب إذا وردتها رسالة لا ترغب في الرد عليها في حينها فيعطيها الأمر غطاء ومساحة حرية للكذب لتقرأ الرسائل التي تصل إليها وتجيب في الأوقات التي تختارها.

لم يكن من داع لتكنولوجيا لتعرف الأنثى أن من يخاطبها كاذب هكذا أفصحت دينا عاشور وقالت "ليس في كل الأوقات تسهله لكن في معظم الأوقات يتم فضح الكاذب مع الوقت، الحجج كثيرة لكن مداها قصيرة، كما أن الكاذب تظهر شخصيته مسبقا قبل التواصل الإليكتروني وتشعر الأنثى أن الكذب صفة أساسية لهذا الرجل ربما نتيجة ظروف وأزمات نفسية مر بها سابقا؛ كما أن الانفعالات النفسية مثل الفرح والحزن تختصر بأيقونة وكلمة"، وأضافت "تعرضت لموقف حينما كنت أنشر عبر صفحتي في الفيسبوك بوستات كئيبة وحزينة لم يهتم حبيبي وحينما عاتبته قال أنه رآها لكنه لم يهتم بها وأنهيت علاقتي به وعملتله بلوك".

وروت دينا أنها تعرضت لموقف آخر حينما لجأت لصديقة لها عدة رسائل كان يظهر لي أن الرسالة تمت قرائتها ولا ترد وحينما عاتبتها قالت لها "هناك مشكلة ما بشبكة الإنترنت وحينما تكرر الأمر وتكررت الحجج أنهيت علاقتي بها وحاليا هي من تحاول التواصل معي ولا أجيب عليها".

محمد عبدالله قال إن التكنولوجيا الحديثة تساعد في الكذب؛ لكن الفضيحة تكون للمبتدئين في التعامل مع التكنولوجيا أما من يستخدمون وسائل التواصل من فترة يعرفون الطرق الجيدة للهروب والكذب، وحكي أنه في أحد المرات أنه أخبر خطيبته السابقة أنه نائم لكنه كان متاحا عبر الفيسبوك "أونلاين" وذلك لأنه لم يرد التحدث معها وبعدها بدل حالته إلى الأوفلاين وتعرض إلى موقف آخر حينما كان يتواصل مع صديق له عبر الفيسبوك فلم يجيبه ثم عرف من خلال "الواتسأب" أنه متاح فعاتبه بشدة واعتذر له أنه كان مشغولا بالحديث مع شخص آخر.

محمد الحسيني قال إن الأمر يعود إلى الإعدادات الخاصة بكل تطبيق، كما أنه يعتقد أن التواصل الحديث غير كاشف للكذب لأن المتمرسين بأدواته سيتمكن من الكذب بسهولة؛ كما أن أسلوب المتحدث معك هو من يكشفه لك وليست واصله معك عبر الفيسبوك أو غيره؛ وروى أنه كشف كذب حبيبته السابقة عبر قرائتها لرسائله عبر الفيسبوك قائلا "قالت لي لم أفتح رسائلك وربما قرأها أحد ما رغم أني متأكد أن هاتفها لا يفارق يدها ورغم ظهور قرائتها لرسالتي فغضبت منها جدا لأنها كذبت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي