اعلان

الأزهر يستعين بـ"الكتب" لمواجهة التطرف.. وعباس شومان: نسعى لمحاربة الفكر الخاطئ

احمد الطيب
كتب : أحمد سعد

يشارك الأزهر الشريف، في فعاليات الدورة الـ 48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تنطلق غدًا الخميس، بأرض المعارض بمدينة نصر، والذي يشارك به 670 ناشرا من 35 دولة، ويستمر حتى 10 فبراير المقبل.

جناح خاص للأزهر، يتواصل به مع جمهوره عبر معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في دورته الـ 48، من أجل تعريفه بما يقوم به الأزهر من جهود لإرساء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، والعمل على إرساء قيم المواطنة والحفاظ على الهوية والثقافة المصرية.

ويعرض جناح الأزهر، خلال مشاركته بصالة "4" بسرايا اتحاد الناشرين المصريين العديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية والأدبية والفكرية لقطاعات الأزهر المختلفة، بالإضافة إلى تقديم عرض بانوراما خاص بذاكرة الأزهر لرواد الجناح، يبرز من خلالها جهود الأزهر على مر التاريخ كحصنٍ للوسطية والاعتدال، وقلعةٍ للغة العربية، وملاذٍ للهوية المصرية.

وتعد مشاركة الأزهر الشريف، بالمعرض هي الأولي من نوعها، منذ إنشاء المعرض الدولي للكتاب، والذي تأسس عام 1969، حيث ينظم الجناح الخاص بـ"الأزهر" العديد من الندوات بمشاركة عدد من علماء وأساتذة الأزهر الشريف وعدد من المفكرين والمثقفين.

ويقول الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن الهدف من مشاركة الأزهر بالمعرض، هو فتح حوار مجتمعي بين رواد المعرض ومؤسسات الأزهر لمناقشة العديد من القضايا التي تشغل الشباب وتهم الوطن والمواطن، مشيرا إلى أن الأزهر سيقوم بالمشاركة بعددا من الكتب والبحوث الإسلامية، إلى جانب مشاركة قطاع المعاهد الأزهرية، وجامعة الأزهر، المركز الإعلامي بالأزهر، مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، مركز الأزهر للترجمة، الرابطة العالمية لخريجي الأزهر.

وتابع شومان، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الأزهر الشريف يسعى لمحاربة الفكر المتطرف، ونشر تعاليم الدين الإسلامي الهادفة والسمحة، وهذا هو أحد أهم أسباب مشاركته بمعرض الكتاب، لافتا إلى أن التطرف الفكري يحتاج للمواجهة الفكرية أيضا ولكن بتعاليم وأسس هادفة، مؤكدا أن الكتب التي سيتم طرحها بالمعرض، تشمل، مناهج بحثية، وفقهية، وشريعة، إلى جانب كتب تتناول السيرة النبوية، وعصر الخلفاء الراشدين، وتناول المذاهب الأربعة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، إن مشاركة الأزهر الشريف، تعد سابقة، وتطور جديد في طريقة التعامل مع الفكر المتطرف، ودعوة جادة لنشر تعاليم الدين الإسلامى بشكل يقوم على التثقيف والتوعية، أكثر منه الترهيب والمنع، مشيرا إلى أن مشاركة الأزهر تضيف للمعرض تنوعا وعمقا.

وتابع الحاج: مشاركة الأزهر الشريف بالمعرض، سيضيف قراء جدد للمعرض، ويحدث رواجا جديدا من نوعه، نظرا لرغبة طلاب الأزهر في الحصول على كتب العلماء وشيوخ الإسلام، وغيرهم من مختلف طوائف الشعب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً