اعلان

وكيل صحة الغربية: التأمين الصحي الشامل سيؤدي للإفلاس إذا لم يكن مدروسا

الدكتور مجدي العشري وكيل صحة الغربية

الاهتمام بصحة المواطن المصري من أساسيات الحياة الكريمة، فحق المواطن في العلاج، وحق المواطن في إيجاد مشفى للعلاج، وحقه أيضا في توافر الرعاية الصحية من أهم الحقوق التي يبحث عنها أي مواطن، الأمر الذي لا يختلف عليه اثنان في مصر.

تحت مسمي حق المواطن في العلاج والرعاية الصحية تحدثنا مع الدكتور مجدي العشري وكيل صحة الغربية عن أهم النقاط حول قانون التأمين الصحي الشامل وكان هذا هو نص الحوار:

ماذا يعني التأمين الصحي الشامل ؟

التأمين الصحي يعني تقديم خدمه صحية متكاملة لكل أفراد الشعب عن طريق ممارس عام متدرب وفريق طبي على أعلى مستوى، ويشمل ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة والعامة والمؤسسية أيضا.

هل قانون التأمين الصحي الجديد هادف للربح أم لا؟

لا أظن أنه هادف للربح لكنه يضم جميع فئات الشعب ذوي الطبقات الفقيرة أو غير القادرة، وأنا بصفتي وكيل صحة الغربية وعلى اتصال دائم بأعضاء اللجنة القائمة على القانون أؤكد بأنهم قائمين على عمل دراسة اكتوارية، بمعنى دراسة متعددة الجوانب تشمل أعداد المرضى، فئاتهم العمرية، أهم الأمراض الشائعة....الخ)، وذلك لمعرفة احتياجات الفئات المستهدفة، وتقدير الميزانية الفعلية، وهي بالفعل دخلت في طور العرض بمجلس الشعب لمناقشة الميزانية المخصصة لقانون التأمين الشامل.

هل التأمين الشامل يضع حد أقصى لتحمل تكاليف العلاج ؟

لا يوجد حد أقصي بالنسبة لغير القادرين، حيث تساهم الدولة بدور كبير في صرف الدواء للمرضى الغير قادرين، فعلى سبيل المثال لو تكلف العلاج 60 جنيها تتحمل الدولة أكثر من 50% من قيمة العلاج لتصبح هناك مشاركة بين الدولة والمواطن الغير قادر على تحمل تكاليف علاجه.

ماهي من وجهة نظرك أبرز عيوب قانون التأمين الصحي الشامل؟

أبرز عيوبه من وجهة نظري أنه قد يؤدي إلى إفلاس جمهورية مصر العربية إذا لم يكن مدروس بشكل جيد من حيث الميزانية، وفي تقديري الشخصي مشروع التأمين ميزانيته يجب ألا تقل عن 150 مليار جنيه، ففي استراليا مثلا يتم عمل برامج بأكواد للمرضى تتعلق بالتأمين الاسترالي من مقدم الخدمة لتسهيل نظام خدمه التأمين الصحي، وأتمنى أن نصل لنفس المستوى من نفس الخدمة والتكنولوجيا.

ما هي العناصر الأخرى المكملة لمشروع قانون التأمين ؟

لابد من توحيد جميع قطاعات الصحة، وعمل الدراسات المستمرة، وتدريب الأطباء والممارسين بشكل دوري، ويجب أن تتوافق الميزانية الخاصة بالتأمين مع احتياجات المرضى الغير قادرين مع ضرورة الأخذ في الاعتبار مفهوم الرعاية الصحية الشاملة الجيدة.

هل ترى أن القانون الشامل للصحة يقدم رعاية صحية حقيقية للمرضى؟

نعم إذا كانت المنظومة متكاملة بداية بأصغر ممرض وحتى أكبر طبيب مرورا بالكفاءة في الخدمة، والميزانية المتكافئة، وتوافر ما يقرب من 750 عيادة شاملة متكاملة لتقديم خدمات عالية المستوى، وأنصح القائمين على دراسة المشروع بدراسة المشروع جيدا لأن فشل التأمين الشامل سيؤدي إلى مشكلة كارثية بكل المقاييس.

في ضوء الرعاية الصحية ما هي الخطوة الهامة لاكتمال مشروع التأمين الصحي؟

أهم خطوة في ضوء ما سبق هو عمل لجنة من الأطباء والخبراء من ذوي الكفاءات وإفساح المجال للممارسين الجدد بعد تأهيلهم جيدا وتدريبهم، وتقديم مقترحات لمجلس الشعب أو رئيس الجمهورية بشأن برامج مطورة تتناسب مع المشروع الجديد، ووجود كادر جيد من التمريض أيضا، وتهيئة المستشفيات العامة والحكومية بما يضمن للمريض خدمة ورعاية صحية متكاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا