اعلان

الراحلون في يناير.. نجوم الفن والشعر والرأي العام

صورة ارشيفية

شهد شهر يناير الجارى هذا العام، رحيل عددًا من الرموز البارزة في عدة مجالات، الفن والشعر والسياسة، جميعهم أثاروا الرأي العام برحيلهم، منهم من سخر لرحيله ومنهم من بكاه لخسارته.

الشاعر سيد حجابورحل عن عالمنا منذ قليل الشاعر الكبير سيد حجاب، عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد رحلة عطاء كبير، جاء ذلك حسبما أكد الشاعر شوقى حجاب، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فقد رحل الشاعر الكبير عن عالمنا مساء اليوم الأربعاء، بعد صراع مع المرض.

ولد في 23 سبتمبر 1940، شاعر عامية مصري عرف بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية. غنى له كل من عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسة".

بعدها لحن له بليغ حمدي أغنيات لعلي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار "تجيش نعيش" وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.

شارك حجاب في إصدار مجلة "جاليرى 68" ونشر بها بعض الدراسات والأشعار.

وائل شلبياستقبل المصريون، العام الجديد، بعد ساعات من الفرحة، بخبر انتحار مستشار بهيئة قضايا الدولة هو المستشار وائل شلبي، بعد أيام من القبض عليه في واقعة تعد الأكبر في ملفات الفساد في السنوات الأخيرة الماضية.

شغل شلبي العديد من المناصب القيادية فقد تولى منصب نائب رئيس مجلس الدولة وأمين عام مساعد للشؤون المالية والإدارية للعلاقات الخارجية، وتدرج في وظائف قضائية بهيئة مفوضي الدولة، والقضاء الإداري.

تفجرت قضية شلبي بعد أن قامت الرقابة الإدارية بتوقيفه في الساعات الأولى من يوم 1 يناير 2017 وتنفيذا للإذن الصادر بهذا الشأن من نيابة أمن الدولة العليا، على خلفية اتهامات تتعلق بتورطه في قضية فساد كبرى، ليقدم استقالته من منصب الأمين العام لمجلس الدولة وقبلت استقالة شلبي من منصبه، وفق ما أعلن مجلس الدولة في بيان إثر اجتماع عاجل للمجلس الخاص للشؤون الإدارية.

وجاءت تلك التطورات بعد أن ضبطت الرقابة الإدارية مدير المشتريات بالمجلس جمال اللبان ووجدت في منزله مبالغ ضخمة هي 24 مليون جنيه مصري، وأربعة ملايين دولار أميركي، ومليونا يورو، وفق ما نشرت الصحف المصرية وبينما أكد المجلس في بيانه أنه "لا يتستر على أي فساد أو فعل يشكل مخالفة للقانون أيا كان من ارتكبه" كشف مسؤول في النيابة -رفض ذكر اسمه- أن شلبي قد يكون متورطا في قضية الفساد، إذ أنه "لا يمكن إبرام أي تعاقدات أو مشتريات في المجلس إلا بموافقة الأمين العام للمجلس".

ووفق هذا المسؤول، فقد أظهر تفريغ المكالمات الهاتفية لجمال اللبان تورط شلبي في كثير من المسائل والمشاريع التي يتناولها التحقيق في قضية الفساد وعلى إثر ذلك، قرر مجلس الدولة -كما جاء في بيانه-تشكيل لجنة " لفحص كافة المستندات الخاصة بجميع العقود التي أبرمها مجلس الدولة خلال الخمس سنوات الماضية للوقوف على مدى مطابقتها للقانون" ودخل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على الخط، وشدد في خطاب متلفز أثناء افتتاحه مشاريع في مدينة بورسعيد الساحلية على أن لا أحد في مصر فوق المحاسبة.

ماما نونةتوفيت الفنانة المصرية الكبيرة كريمة مختار، الخميس 12 يناير الجاري، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عامًا. كانت تعرضت خلال الأشهر الأخيرة لوعكة صحية، استلزمت بقاءها في المستشفى لأسابيع عدة، ولكن حالتها تحسنت نسبيًا وغادرت المستشفى قبل فترة وجيزة.

ولدت الفنانة الراحلة كريمة مختار فى القاهرة عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت فى بدايتها ببرامج الأطفال مع بابا شارو، ثم عملت لسنوات فى اﻹذاعة.

تزوجت من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وشاركت في بطولة العديد من الأفلام، واشتهرت بأداء شخصية الأم ومن أهم أفلامها "الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح"، كما قدمت عددا كبيرا من المسلسلات أشهرها "يتربى فى عزو، والبخيل وأنا، وزهرة وأزواجها الخمسة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً