اعلان

عصابات "البلاك كولر" تظهر في مصر.. ضبط 3 محاولات لاصطياد شعاب مرجانية نادرة خلال أسبوعين.. والأمن يؤكد: نرصد أماكن تواجده

شعاب مرجانية نادرة

أحبطت الأجهزة الأمنية فى الآونة الأخيرة 3 محاولات لعدد من العصابات لاصطياد كميات من الشعاب المجانية النادرة من نوع "البلاك كولر" أو الشعاب السوداء.

كانت آخر تلك الضبطيات منذ ايام عندما تمكنت محميات البحر الأحمر بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، بالتعاون مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود من ضبط أحد مراكب الصيد المخالفة، وعلى متنها كمية من شعاب مرجانية من نوع اليسر النادر.

وقال الدكتور أحمد غلاب مدير عام محميات البحر الأحمر، فى بيان للوزارة، انه تم تحرير محضر بالواقعة وتم احالتها للنيابة والتى قررت حبس المتهمين في القضية أربعة ايام على ذمة التحقيقات، كما تم تقدير قيمة الخسائر لتلك الشعاب النادرة من خلال لجنة فنية وتم إرفاق قيمة الأضرار بمحضر النيابة.

وقدر الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر الأضرار البيئة الناجمة عن الكمية المضبوطة بـ195 ألف دولار.

وفي هذا السياق أوضح المهندس أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة، أنه جارى إعداد نشرات تحذيرية وتوعوية للحفاظ على الشعاب والمرجانية عامة وبخطورة تكسير شعاب اليسر والتنبيه على كافة المناطق بتشديد الرقابة المشددة على هذه المناطق بكافة محميات البحر الأحمر، نظرا لتكرار عمليات تهريب شعاب اليسر، والتى لم تكن معتادة خلال الفترة الماضية.

البلاك كولر

تعد شعاب البلاك كولر من الشعاب المرجانية التى تعيش على أعماق من 40 الى 80 متر تحت سطح البحر ويستطيع النمو بكمية قليلة من الضوء ومعدل نموه بطيئ حيث ينمو بالملليمتر.

سبب زيادة المحاولات

اما عن زيادة محاولات الحصول على تلك النوع من الشعاب المرجانية على الرغم من صعوبة الوصول اليه لأنه يعيش على اعماق بعيدة فى البحر فيعود الى ندرتها وغلو ثمنها الذى يصل الى مئات الالاف من الدولارات لاستخدامها فى صناعة المجوهرات والتمائم

والمعتقدات السائدة بانها تجلب الحظ.

الأمن: نرصد كل المحاولات

من جانبه أكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية ان الامنية بالتعاون مع القوات المسلة ترصد تلك الاماكن جيدا لمنع اى محاولة للعبث بتلك الشعاب وسرقتها.

وأضاف المصدر ان الشعاب السوداء من الشعاب المرجانية النادرة وان الاجهزة الامنية تحدد اماكنها جيدا لحمايتها من العبث وانها لا تتوافر سوى بمنطقة البحر الاحمر فى مصر ولم يتم ضبط اى كميات منها بالمحافظات الداخلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو