اعلان

أبو بكر الديب: تعيين امرأة رئيسة لمركز قوص يخدم التنمية

أبو بكر الديب

أشاد أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي، بتعيين هدى حسن أحمد محمود، رئيسا لمركز ومدينة قوص بقنا، قائلا إن الخطوة، التي تأتي لأول مرة في تاريخ المدينة، تهدف إلى ضخ دماء جديدة في العمل المحلي، كما أن الدفع بالمرأة القنائية للمواقع القيادية، سيعمل على تنشيط دور المرأة بشكل عام للإبداع والقيادة، لتوفير الخدمات للمواطنين وتحسين الخدمات التنموية والخدمية بالمحافظة.

وأضاف الديب، أن السيدات أقدر على معرفة آمال وطموحات وحتى مشكلات البسطاء ويمكنهن العمل بإخلاص لخدمة مجتمعاتهن، مضيفا أن السيدة "هدي" عملت في عدد من الوظائف الخدمية ولديها قدرة على العمل العام تؤهلها لتنمية المركز وقراه، داعيا أعضاء مجلس النواب، معتز محمد محمود، ومحمد سليم، لمساعدتها في إنجاز مهمتها.

وقال الديب: إن تنمية الصعيد عبارة ظلت غائبة عن قاموس الحكومات والأنظمة لسنوات مضت، فقد ظلت محافظات مصر الجنوبية بدءًا من بنى سويف وحتى أسوان مرورًا بالمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والبحر الأحمر والوادى الجديد، بدون تنمية منذ ستينيات القرن الماضى تقريبًا.

وأوضح أن أهم المشكلات التى تواجه التنمية فى قوص، هي غياب دور رجال الأعمال والمستثمرين فى تبنى مبادرات حقيقية لخلق مناخ للاستثمار والتنمية، خاصة فى الظهير الصحراوى الغربى الواعد بالتنمية الصناعية والتعدينية والعمرانية، إضافة لإمكانية استصلاح الأراضى الزراعية، لتعويض آلاف الأفدنة التى تحولت إلى مساكن على وبمحيط نهر النيل.

وأشار إلى أن مركز قوص يقع على الساحل الشرقي من النيل جنوب القاهرة بحوالي 645 كم، وعدد سكانها 349.810 نسمة طبقًا لتعداد الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2005، وتبلغ كثافة السكان بها 58 نسمة في الكيلو متر المربع.

وقال إن قوص بها اثار عظيمه منها المسجد العمرى، واضم قرى العليقات، وحجازة قبلي، والمسيد، وعباسة، وشنهور، والمعرى، والكلالسة، وغيرها، وكانت عاصمة للصعيد، ومعبر الحجاج إلى البحر الأحمر، ويوجد بها المسجد العمري وهو من المساجد العتيقة وبنى على طراز الجامع الأزهر، كما يوجد بها بعض الآثار الفرعونية ويعتقد أن تحت مباني قوص يوجد كم هائل من الآثار المصرية القديمة كما يعتقد أنها تحوي معبدًا للتحنيط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا