اعلان

بسبب سوء الطقس.. أنفلونزا الطيور تغزو المحافظات

انفلونزا الطيور

مع حالة الطقس البارد الذي تشهده مصر ومعظم دول العالم تصبح معظم الدول أكثر عرضة للإصابة بفيروس الانفلونزا، ويتناول التقرير التالي المحافظات التي ظهرت بها دلائل أولية لفيروس الانفلونزا، وكذلك بريطانيا مع أول ظهور لفيروس انفلونزا الطيور والتي سبقتها الصين ونصيحة منظمة الصحة العالمية للتحذير من انتشار الفيروس المعدي.

حالة في قناوأعلنت مديرية الصحة بمحافظة قنا بصعيد مصر حالة الطوارئ القصوى يوم الخميس الماضي، وخصوصا مع ظهور أول قرية تتضح بها بوادر الفيروس بمركز قوص.وأكد الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا أنه تم بالفعل تشكيل غرفة عمليت طارئه مع مختلف الجهات المعنية ومديرية الأمن والمحافظة لتأمين المحافظة، وخصوصا بعد إعلان حالة طوارئ قصوي تأهبا لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها، وذلك في ظل التعاون مع هيئة الإسعاف بقنا، مع توفير الأدوية اللازمة وغرف الاستقبال للمصابين بالفيروس والعناية المركزة أيضا بالتزامن مع حالة التأهب الحذر.

6 بؤر جديدة بالشرقيةتلقت مديرية الصحة البيطرية استغاثات من الأهالي بقرية العزازي التابعة لمركز فاقوس العام تفيد بنفوق عديد من الطيور المنزلية دون سبب واضح، الأمر الذي دفع المديرية لتشكيل لجنة عاجلة للقيام بفحص باقي الطيور في بيوت الأهالي للوقوف علي مدى صحة المعلومات التي وردت إليهم من الأهالي، والبدء في اتخاذ الاسعافات والتدابير الأولية.وأرجع الأهالي سبب الإصابة إلى بركة الصيد التي تقف عليها طيور مهاجرة من أوروبا يشتبه في نقلها الفيروس لطيور القرية نظرا لوقوفهم علي نفس البركة، ذلك الأمر الذي دفع القائمين علي مديرية الطب البيطري بالاسراع لتشكيل اللجنة للفحص والمتابعة.

الجدير بالذكر أنه قد ظهر فيروس "اتش5 ان 1" والمعروف "بأنفلونزا الطيور" في 6 مراكز بالمحافظة هي: "مركز فاقوس، منيا القمح، الصالحية، والقرين، وغيرها.."، وتبين بعد فحص 1400 عينة من القري ثبوت التخليل الايجابي ل 6 عينات، ذلك الامر الذي دفعها لتشكيل لجان قوية ولجان أخري لتحصين الطيور بالمجان لاهالي القري المصابة.

وأعلنت وزارة الزراعة البريطانية، عن ظهور سلالة جديدة من انفلونزا الطيور وهي "اتش 5 ان 8" في مزرعة للطيور في منطقة "بريستون فلانكشير"، وقد أصدرت وزارة البيئة والأغذية والشئون الريفية البريطانية بنفوق بعض الطيور بالفعل، وجاري إعدام باقي الطيور.

وصرحت أنه تم انشاء منطقة حماية يبلغ قطرها 3 كيلومترات، ومنطقة مراقبة أخري قطرها 10 كيلومترات حول مزرعة الطيور النافقة، وذلك في اجراء هام للحد من انتشار الفيروس بالمدينة.

وفي بيان هام أصدرته منظمة الصحة العالمية حذرت فيه دول العالم من انتشار فيروس انفلونزا الطيور، وحثتهم علي اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية والعلاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | نهاية الشوط الاول