اعلان
اعلان

تقارير: اتفاق اللاجئين بين استراليا وأمريكا ما زال قائما‎

اتفاق اللاجئين بين استراليا وأمريكا ما زال قائما‎
كتب : وكالات

ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد لرئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تورنبول أنه سوف يحترم اتفاق إعادة توطين اللاجئين بين الدولتين.

وكان تورنبول قد أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب استمرت 25 دقيقة اليوم الأحد، في أول محادثة بينهما منذ تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وكانت حكومة تورنبول وإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد اتفقتا العام الماضي على إعادة توطين 1300 طالب لجوء، محتجزين في منشآت احتجاز تديرها استراليا في ناورو وجزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت صحيفة جارديان استراليا عن متحدثة باسم رئيس الوزراء الاسترالي القول "الرئيس أكد أن إدارته سوف تستمر في احترام اتفاق إعادة التوطين الذي تم التوصل إليه عام 2016 بين حكومتي استراليا والولايات المتحدة الأمريكية".

ويأتي تأكيد ترامب بعد أيام من إصداره أمر تنفيذي يحظر دخول اللاجئين الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، بالإضافة إلى حظر دخول مواطنين من سبع دول تتمتع بأغلبية مسلمة.

ويشكل الإيرانيون الجزء الأكبر من اللاجئين المحتجزين حاليا في ناورو ومانوس، يليهم السوريين والعراقيين.

وأكد ترامب وتورنبول خلال المكالمة الهاتفية على التزامهما بتحقيق الهدف المشترك المتمثل في هزيمة تنظيم "داعش".

وقال البيت الأبيض في بيان " أكد الزعيمان على استمرار قوة ومتانة العلاقات الأمريكية-الاسترالية الحيوية من أجل تحقيق السلام والاستقرار والرخاء في منطقة آسيا-المحيط الهادي والعالم ".

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوف، التي تزور أمريكا حاليا، للصحفيين إن تورنبول" سعيد بنتيجة المحادثة الهاتفية مع ترامب ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً