اعلان

مقتل ثلاثة زعماء قبليين على صلة بتنظيم القاعدة بهجوم جوي في باليمن‎

تنظيم القاعدة في اليمن
كتب : وكالات

قتل ثلاثة زعماء قبليين يمنيين على صلة بتنظيم القاعدة وعدد من المدنيين في هجوم جوي نفذته فجر الاحد طائرات من دون طيار ومروحيات قتالية يرجح انها اميركية في محافظة البيضاء وسط اليمن، حسبما افادت مصادر قبلية ومحلية.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس ان صواريخ ارض-جو استخدمت ايضا في الهجوم الذي استهدف مجموعة من المنازل في مقاطعة يكلا في محافظة البيضاء.

واوضحت المصادر ان زعماء القبائل الذين قتلوا في الهجوم هم عبد الرؤوف الذهب وشقيقه سلطان الذهب وسيف الجوفي، مشيرة الى ان القتلى الثلاثة معروفون بارتباطهم بتنظيم القاعدة الجهادي المتطرف.

وقتل في السابق شقيقان لعبد الرؤوف وسلطان الذهب كانا يعملان ايضا لصالح تنظيم القاعدة في غارات نفذتها طائرات من دون طيار.

والى جانب القتلى الثلاثة، قال مصدر محلي "هناك ضحايا من المدنيين كانوا يتواجدون في المنازل التي جرى استهدافها"، من دون ان يحدد اعداد هؤلاء.

والولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات بدون طيار قادرة على ضرب أهداف في اليمن. وتنفذ واشنطن منذ اعوام غارات جوية تستهدف فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره اخطر اذرع التنظيم في العالم.

يشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعا مسلحا اوقع اكثر من 7400 قتيل ونحو 40 الف جريح بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب الامم المتحدة.

واستفادت التنظيمات الجهادية وعلى راسها "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم الدولة الاسلامية من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن، وفي 14 يناير، اعلنت وزارة الدفاع الاميركية مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في ضربة جوية في محافظة البيضاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً