اعلان

إعداد جيل جديد من موصلي العلوم بانطلاق فعاليات مختبر الشهرة لعام ٢٠١٧

كتب :

يعود مختبر الشهرة مرة اخري بجيل جديد من شباب العلماء الذين يتنافسون لعرض مواهبهم في توصيل العلوم من خلال أكبر مسابقة بريطانية للبحث عن أصوات العلوم. وتأتي المسابقة في إطار التعاون المشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني من أجل منح شباب العلماء المصريين فرصة للمشاركة في مسابقة مختبر الشهرة لعام ٢٠١٧.

و يعد هذا العام هو عام خاص حيث يحتفل مختبر الشهرة بمرور ١٠ سنوات على إطلاقه بشكل عام، وثمانية سنوات في مصر بشكل خاص، وذلك من خلال الجولة الأولى بالقاهرة للتصفيات التي أقيمت أمس 2912017 بين ٣٦ متسابق بمقر الجامعة الأمريكية في القاهرة.

و الجدير بالذكر أنه خلال السنوات السبع الماضية، شارك 1750 شخص في مسابقة مختبر الشهرة، وتأهل منهم 60 للمشاركة في النهائيات، ويسافر الفائزين بالمراكز الأولى والثانية كل عام إلى المملكة المتحدة للمشاركة في مهرجان شيتنهام للعلوم، وشارك ما يقرب من 5000 متسابق في ٢٥ بلدًا حول العالم.

و لقد شهدت مصر أكبر عدد من المشاركين في موسم مختبر الشهرة هذا العام، منذ تدشين المسابقة حيث تقدم ما يزيد على 1700 متسابق بطلب للمشاركة من مصر وحدها.

وصرح جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر قائلًا: "إن العلوم والتعليم هما جوهر العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة ومصر. ونحن فخورون بشراكتنا مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بُغية دعم موصلي العلوم من الشباب. ويحتفل مختبر الشهرة بمرور عشرة سنوات على إطلاقة، حيث تستهدف هذه المسابقة المثيرة الشباب والشابات المهتمين بالعلوم، وتسعى إلى خلق منصة ملهمة للمواهب الجديدة حتى يتمكنون من عرض ابتكاراتهم ومواهبهم وما يمتلكونه من مهارات اتصال في مجال العلوم. وتلعب العلوم دورًا حيويًا في التغلب على أهم المشكلات التي يواجهها المجتمع العالمي، كما تساهم في تحسين حياة مئات الملايين من الناس. ومن أجل استدامة مجتمعاتنا واقتصادنا، يحتاج العالم إلى المزيد من الشباب الموهوب ممن لديهم فضول فكري ومعرفة علمية".

وصرح الدكتور محمود محمد صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قائلًا: "أعرب سيادته عن سعادته بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لتقديم مسابقة مختبر الشهرة حيث أنها تأتي في إطار دعم مجهودات الحكومة المصرية للنهوض بالعلوم، وبناء ثقافة تدعم الدور الإيجابي الذي تقوم به العلوم في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للنهوض بالدول.

حيث تهدف مختبر الشهرة FameLab® إلى تشجيع شباب العلماء على ايجاد وسيلة للتعبير عن أنفسهم والتواصل مع الجمهور الأكبر بطريقة منفتحة، ملهمة وتفاعلية إلى جانب حث الأجيال الشابة على اتخاذ العلوم والتواصل العلمي مجالًا ملهمًا لمستقبلهم الوظيفي، بالإضافة إلي تعزيز العلوم كجزء من الثقافة السائدة في المجتمع.

يحصل المشاركون في الأدوار النهائية على فرصة للمشاركة في دورة تدريبية متخصصة مع خبير في مجال الإعلام ومهارات الاتصال وذلك قبل التنافس على لقب نجم مختبر الشهرة مصر 2017 في المسابقة الوطنية النهائية المقرر عقدها في أبريل 2017.

يدعم المسابقة هذا العام قسم العلوم والتعليم بالأهرام، ومؤسسة الألفي، وجامعة الإسكندرية، وجامعة بني سويف، وجامعة قناة السويس، والجامعة الأمريكية في القاهرة، وجامعة النيل، وبرعاية قناة سي بي سي إكسترا للأخبار.

مختبر الشهرة ®FameLab هي مسابقة دولية بمبادرة من مهرجان شيتنهام للعلوم والمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون NESTA) في المملكة المتحدة. ويُقدم المجلس الثقافي البريطاني مسابقة مختبر الشهرة الدولية بوصفه الشريك الدولي لمهرجان شيتنهام للعلوم بالتعاون مع وزارة البحث العلمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً