اعلان
اعلان

في تجربة جديدة بالعاصمة.. القاهرة تشتري القمامة من الموطنين

كتب : اهل مصر

أصدر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة تعليماته لرؤساء الأحياء بالاستعانة بنظم المتابعة الالكترونية التي وضعتها الادارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة لتسهيل الاجراءات داخل الحي والإسراع بوتيرة العمل به، كما سمح لهم بتطبيق النظام اليدوي لحين تحديث نظم الادارة بالحي، مشيرًا الي ان هذا الاجراء سيطبق بالتوازي مع نظام تعيين مدير لكل مشروع يكون مسئولًا عن متابعة العمل بالمشروعات.

وأشار المحافظ الي وجود لجنة عليا لمتابعة تنفيذ المشروعات برئاسته وتضم في عضويتها السكرتير العام والمساعد ونواب المحافظ وتضم امانة فنية مهمتها الاشراف علي مديري المشروعات والتأكد من قيامهم بالمتابعة الحثيثة لتنفيذ المشروعات.

وأضاف المحافظ انه تم وضع نظام حوافز لمديري المشروعات علي اساس قدرته علي دفع المشروع نحو الانتهاء مشيرًا الي ان الهدف من كل هذه الاجراءات الحفاظ علي المال العام وإحداث فرق في حياة المواطنين التي تخدمهم هذه المشروعات.

ونوه المحافظ الي انه تم وضع نظام لمتابعة العمل بالأحياء حيث تم تقسيمها الي مربعات ولكن النظام لم يفعل بالصورة المرجوة لذا تم ربطه بنظام الكتروني يقوم علي التحفيز ويهدف دفع العاملين لبذل جهد أكبر.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة بحضور السكرتير العام ونواب المحافظ ومديري مديريات الهيئات ورؤساء الاحياء.

وأعلن محافظ القاهرة عن انشاء ساحة لتجميع الباعة الجائلين بكل حي للحد من ظاهرة انتشار الباعة الجائلين بالشوارع مطالبا رؤساء الاحياء بسرعة تحديد الاراضي الفضاء الصالحة لتنفيذ هذا المشروع المتوقع ان يظهر خلال شهرين او ثلاثة.

ولفت المحافظ الي ان اللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة يعكف حاليًا علي ايجاد آلية لتطبيق نظام جديد للانتظار المؤقت في الشوارع وتقنين وضع السياس المنتشرين في شوارع القاهرة علي ان يبدأ هذا النظام يدويًا لحين تحويله لنظام الكتروني يضمن احكام السيطرة علي المشروع.

وطالب المحافظ بمراجعة كافة المشروعات التي تتم مع جهات اخري كالصرف الصحي والتأمين الصحي والمياه وغيرها مطالبًا تلك الجهات بتعيين مديرين للمشروعات لمتابعتها وتقديم تقرير كل اسبوعين للمحافظة بنسب التنفيذ واسباب التعثر والعقبات لتذليلها.

وصرح محافظ القاهرة ان المحافظة بصدد القيام بتجربة جديدة في مجال النظافة استرشادًا بما تم بمحافظة كفر الشيخ تقوم علي تحفيز المواطنين علي فصل القمامة من المنبع وبيعها لأكشاك تابعة للمحافظة بمقابل مادي مشيرًا الي انه سيتم انشاء كشكين احدهما بعزبة المسلمين والأخر بجسر السويس ما بين الزيتون ومصر الجديدة كتجربة يتم تقييمها تمهيدًا لنشرها علي مستوي المحافظة.

وأكد المحافظ ان عقود الشركات الاجنبية سينتهي هذا العام ولذا تحاول العاصمة الوصول لافكار ورؤي جديدة تشجع المواطنين علي التخلص من القمامة دون القاءها بالشارع متوقعًا ان تلقي هذه الفكرة رواجًا خاصة في المناطق الشعبية لان القمامة سيصبح لها قيمة حيث سيتم وضع قائمة باسعار المخلفات (علب أو زجاجات أو ورق وغيرها ) علي الاكشاك.

وأشار المحافظ الي انه يجري حاليًا وضع نمط واحد لدورة العمل بالمراكز التكنولوجية في كل الاحياء علي مستوي العاصمة ليسهل تيسير الاعمال والقضاء علي الخلل الذي يحدث عند التعامل بين حيين مختلفين كما سيجري تحديث 9 احياء للحاق بهذه المنظومة.

واعلن المحافظ عن تكليف الحدائق المتخصصة بادارة الممشي النيلي الذي تم تطويره في المنطقة الممتدة من كوبري قصر النيل حتي كوبري أكتوبر ووضع تصور لكيفية ادارة المكان ومنع التواجد العشوائي للباعة الجائلين واحكام السيطرة علي المكان، مشيرًا الي ان ادارة الحدائق المتخصصة للمكان لن تكلف المواطنين اي رسوم يدفعونها عند الدخول للمكان بل تهدف الي الحفاظ علي ما تم من اعمال به والتي تستهدف في المقام الاول ايجاد متنفس لائق بمواطني القاهرة يتمكنون من خلاله الاستمتاع بالنيل دون اي مضايقات.

وطالب المحافظ بنشر الازهار الطبيعية والأشجار في احياء القاهرة استعدادًا لقرب اعياد الربيع ولنشر البهجة في المناطق المختلفة مشددا علي رؤساء الاحياء ببذل جهد اكبر في توجيه سلوكيات المواطنين للحفاظ علي الحدائق.

وشدد المحافظ علي رؤساء الاحياء بضرورة التأكد من توافر السلع الغذائية للمواطنين بسعر مناسب ونشر القوافل الغذائية وزيادة منافذ بيع السلع في كافة الاحياء خاصة الفقيرة منها وتفعيل دور مفتشي التموين وإلزامهم بالعمل علي فترتين لاحكام السيطرة علي السوق ومنع الممارسات الاحتكارية مشيرًا الي وجود تعاون مع وزير التموين لمد المحافظة باي سلع ناقصة.

كما طالب المحافظ مدير مديريتي التموين والطب البيطري بتكثيف حملات متابعة المنافذ المنتشرة في العاصمة والتأكد من استيفاءها للأوراق الرسمية كما طالب بتشديد الرقابة علي البقالين التموينين خاصة وقت صرف السلع التموينية لعدم استغلال المواطنين ومع أي تلاعب مشددًا علي سرعة التعامل مع شكاوي المواطنين وإيجاد الحلول السريعة لها.

وطالب المسئولين بالتركيز علي سرعة اداء الاعمال بالتواصل المباشر بينهم وعدم الاكتفاء بالمخاطبات الورقية التي تستغرق الكثير من الوقت.

وطالب المحافظ رؤساء الاحياء بتفعيل اتحادات الشاغلين بالعقارات طبقًا للقانون 119 كما طالب بإنشاء اتحادات شاغلين للشوارع الهامة والأثرية كشارعي المعز والألفي مطالبًا رؤساء الاحياء بتقديم تقارير شهرية بالتنسيق مع النواب بعدد اتحادات الشاغلين التي تم انشاؤها.

كما طالب بتعظيم المشاركة المجتمعية للشركات والمحال الكبري في تطوير الشوارع المتواجدين بها مشيرا الي وجود نماذج عدة لهذه المشاركة في بعض احياء القاهرة خاصة وإنها تأتي تطبيقًا لنص القانون الذي يحدد نسبة من انفاق الشركات العامة والخاصة للمشاركة المجتمعية وهو انفاق يقلل من الضرائب المفروضة علي هذه الشركات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل