اعلان

حفر الأنفاق والتخفي ونحافة الجسد.. أغرب طرق الهروب من السجن

صورة تعبيرية

"السجون أماكن منبوذة، و" أكثر الناس قلقًا في السجن هو السجان" هكذا وصف جورج برناردشو حالة السجان الذي يعاني من القلق الذي يراوده دائمًا خوفًا من هروب مسجونيه، ولان الحرية أغلى ما قد يملكه البشر فإن المسجونين يحاولون بشتى الطرق الخلاص من السجن، وهي طرق قد تكون طريفة في بعض الأحيان.

وتمكن تاجر مخدرات من الهروب من بين القضبان الحديدية، حيث تسلل من بينها، أثناء عرضه على النيابة العامة فى سرايا النيابة الكلية للتحقيق معه فى قضية مخدرات، مستغلًا كونه "نحيف جدًا"، واختلفت طرق الهروب من السجن بين الواقع والسينما، فكثير منها نفذ بعبقرية، وفي الواقع نجدد العديد من حوادث الهروب على مر التاريخ منها ..** الهروب العظيم: عملية هروب شهيرة وقعت في الحرب العالمية الثانية، وفيها قام نحو 600 سجين من جنود وضباط الحلفاء المحتجزين بأحد المعتقلات النازية، حيث تمت عملية الهروب بقيادة روجيه بوشل عن طريق حفر ثلاثة أنفاق من داخل السجن إلى غابة مجاورة، غير أن قليلين حالفهم الحظ، بينما تم أعيد اعتقال كثير ممن فروا.

**الهروب من الكاتراز: "الكاتراز" سجن موجود في جزيرة بسان فرانسسكو، كان مخصصا للمجرمين الأكثر خطورة، وهو من أكثر السجون حماية وتحصينا على الإطلاق، غير أن ثلاثة سجناء نجحوا في كسر تلك التحصينات والهروب عبر فتحات التهوية واستخدموا قاربا مطاطيا مصنوعا من معاطف مضادة للمطر، متوجهين إلى ميناء سان فرانسسكو ليختفوا إلى الأبد.

** جواكين غوزمان: هو زعيم أكبر العصابات المكسيكية، فرّ من سجنه مستعينا بعربة غسيل الملابس، ليعاد اعتقاله في أمريكا بعد 13 عاما، لكنه نجح في الهروب مجددا بعد أشهر فقط.

** هروب فرانك أبغنايل: وهو مزور أمريكي بارع، نجح في تزوير شيكات وسافر 26 دولة قبل بلوغ سن 19، وتم تجسيد قصته في فيلم من بطولة الممثل ليوناردو ديكابريو، وتعد قصة هروبه من السجن واحدة من أكثر قصص الهروب براعة، حيث نجح في إقناع الحراس بأنه مفتش سجون سري، حتى سمحوا له بالخروج مستقلا إحدى سيارات السجن.

**هروب تشوا غاب بوك: نجح هذا اللص الكوري في الهروب بسهولة من خلال الهروب من فتحة الطعام في زنزانته، لكن الشرطة تمكنت من القبض عليه بعد ستة أيام فقط، حيث تم وضعه في زنزانة مع فتحة طعام أصغر.وفي السينما جسدت الأفلام كثيرًا هذه الظاهرة ومنها ..

** (Victory)الفيلم يجسد قصة حقيقية وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية تتعلق بأسرى من قوات الحلفاء المعتقلين في مخيم اعتقال ألماني أقامه النظام النازي على الأراضي الفرنسية، وتدور أحداث الفيلم حول معسكر أقامه الألمان علي الجزء المحتل من الأرض الفرنسية لاعتقال الأسرى من قوات الحلفاء، وضم هذا المعسكر ضباطاً وجنوداً من جنسيات مختلفة يخضعون لتعذيب نفسي وبدني، فقررت المقاومة الفرنسية مع البريطانيين وضع خطة كاملة ودقيقة للهروب من المعسكر تحت غطاء إقامة مباراة كرة قدم بين منتخب ألمانيا لكرة القدم ضد فريق يضم لاعبين من الأسرى الذين نجحوا في الهروب من السجن.

** Midnight Expressيحكى الفيلم القصة الحقيقية للشاب الأمريكى بيللى هايز الذى تورط فى تهريب المخدرات من تركيا، فيتم إلقاء القبض عليه قبل ركوبة الطائرة ويواجه معاناة شديدة وأوضاع مريرة داخل السجن، ما يدفعه لمحاولة الهرب، ولكن محاولته تبوء بالفشل ويتم تعذيبه ثم ايداعه عنبر المختلين عقليًان فيلجأ لتقديم الرشاوى للهروب من السجن، وبعد عدة محاولات ينجح فى النهايه من الهرب ويعود الى بلاده.

** Stalag 17تدور أحداث الفيلم في فترة نهاية الحرب العالمية الثانية خلال فترة راس السنة داخل معسكر المانييوجد به سجناء أمريكيين، وتبدأ الأحداث بمحاولة تهريب سجينين من المعسكر عبر نفق يؤدي للغابة في لحظة من القلق والترقب من باقي السجناء لكن المحاولة تنتهي بالفشل وقتل السجينين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً