اعلان

علاء عابد: "الحرية الشخصية مكفولة ولا تسقط بالتقادم"

علاء عابد

أكد النائب البرلماني علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحرية الشخصية هي من المبادئ الراسخة في القضاء المصري ولا تسقط بالتقادم.

جاء ذلك خلال كلمته فى مؤتمر العدالة الجنائية في ضوء مكافحة الإرهاب، اليوم الثلاثاء، المنعقد في محافظة أسوان.

وأضاف أن المبادئ التي أرستها المحاكم المصرية لم تلهم فقط المشرع وفقهاء القانون في الداخل لكنها أيضًا كانت منارة للقضاء في الدول الأخرى.

وأشار عابد، إلى أن القضاء المصري مستقل ومستقر على مدار تاريخه، وإن المحكمة الدستورية التي أنشئت بالقانون رقم 48 لسنة 1979 تحتل منزله رفيعة وهامة في بنيان النظام القضائي لجمهورية مصر العربية.

ولفت إلى أن محكمة النقض التي أنشئت بموجب القانون رقم 168 لسنة 1931 تعد على قمة الهرم القضائي المصري وأرست على مدار نحو 80 عاما المبادئ التي اعتمد عليها القضاء المصري في ما يتعلق بضمانات العدالة الجنائية.

وشدد على أن أي متابع لا ينكر الدور الذي لعبته "النقض" في توجيه المشرع المصري لمواضع القصور الموجودة في التشريع فيما يتعلق بحماية حقوق الأفراد وحرياتهم أو حماية المصالح العامة كما لا يمكن إنكار الدور الذي لعبته فى كفالة استقرار الأحكام القضائية وهو الاستقرار القضائي الذي يعد عنصرا هاما في الاستقرار القانوني وترسيخ سيادة القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج