اعلان

طه حسين وأحمد زكي وديفيد بيكهام.. مشاهير عانوا من الاكتئاب

صورة ارشيفية

دراسات حديثة تشير إلى وجود قرابة 400 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض الاكتئاب بدرجات متفاوتة من العارضة حتى التي تدفعهم إلى الانتحار ويعد الاكتئاب المسبب الأول لحالات الانتحار حول العالم.

أحمد زكي و"زوجة رجل مهم"كان الفنان الراحل أحمد زكي من أكثر الفنانين الذين أصابهم الاكتئاب بسبب تقمصه للأدوار التي يجسدها، ففي فيلم "زوجة رجل مهم"، وفقا لما أكده الناقد طارق الشناوي في مقابلة سابقة له، أن الفنان الأسمر أصيب بالاكتئاب وبمرض القولون أيضًا، وعندما ذهب للطبيب أكد له أن سبب مرضه هو تأثره بالشخصية التي قدمها من خلال الفيلم.

تشرتشل والكلب الأسودفكر ونستون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني وقائد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، في الثلاثين من عمره بالانتحار بسبب اكتئابه؟ ظلّ يعاني من نوبات اكتئاب شديدة جدًا حيث كان مصابًا بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبين. تشرشل كان يخاف من الوقوف على محطة قطار حيث كان يخيل إليه أنَّ القطار سوف يدهسه.تشرشل كان يسمي نوبات اكتئابه بـ "الكلب الأسود" وفي محاولاته للخروج منها كان يمسك قلمه ليلًا ليكتُب، حتى وصلت مؤلفاته 43 كتابًا.

الشعراء والأدباءلا توجد دراسة موثقة حتى الآن توضح أسباب إصابة العديد من الأدباء والشعراء والمؤلفين والكتّاب للأمراض النفسية خاصة الاكتئاب. كان الشاعر صلاح جاهين يعاني من حالات الاكتئاب تعرف باسم "حالات الاكتئاب الهوسية"، فأحيانًا يكونُ مبتهجًا وفي لحظة يتحول ويصير حزينًا مكتئبًا يعتزل الناس. يعلل البعض هذه الحالة النفسية بـ "ثنائية القطب" بسبب تعثر والدة جاهين في ولادته، كما عانى بيتهوفن وكافكا وتشايكوفسكي وفان جوخ وصلاح عبدالصبور وغيرهم الكثير من الاكتئاب، الذي لم يمنعهم من مواصلة إبداعهم.

كما اعترف الفنان رامي صبري، في مقابلة صحفية سابقة له أنه عانى من مرض الاكتئاب لفترات ما، والسبب لا يرجع إلى ضغوط العمل، لكن لأن هذه المهنة تتطلب منا الظهور أمام الجمهور على أكمل وجه، والحفاظ على ابتسامتنا باستمرار، وعدم رفض التصوير مع أحد، رغم أنه من الممكن أن يكون الوقت غير مناسب للتصوير، بالإضافة إلى غياب الخصوصية الكاملة. لكن أن يصل الاكتئاب إلى التفكير في الانتحار أمر خطير ولا يفكر فيه إلا الأشخاص الذين فقدوا القدرة على التفكير.

أما الفنانة ميرنا المهندس التي توفيت بعد صراعها مع مرض السرطان، اعترفت في مقابلة هي الأخرى أنها أصيبت بالاكتئاب لفترات طويلة لكنها نجحت في مواجهته والتخلّص منه عبر الصلاة وذكر الله، مضيفة أن فكرة الانتحار لم تخطر على بالها لإيمانها بالله ولجوئها له كلما شعر قلبها بالضيق أو الحزن، وتغلبت على الاكتئاب بالصلاة.

طه حسين والبئر السوداءوصف عميد الأدب العربي الدكتور طه حُسين للاكتئاب بأنه "بئر عميقة سوداء"، وهذا ورد في كتاب "معك" الذي كتبته السيدة سوزان طه حسين عن سيرة حياة الأديب الكبير طه حسين والذي كان يُعاني من الاكتئاب ويصفه بالبئر العميقة السوداء.

وكانت سوزان طه حسين قد ذكرت في الكتاب المذكور بأن الدكتور طه حسين كان يُعاني من نوبات اكتئاب، يمتنع خلالها عن مقابلة الآخرين، ويعيش ألمًا نفسيًا شديدًا، ولا يكتب وكذلك لا يقرأ ولا يقوم بأي عمل بل يبقى في المنزل منطويًا على نفسه، غير أن السيدة سوزان حُسين لم تذكر إذا كان الدكتور طه حسين يتناول أدويةً مضادة للاكتئاب.

جيم كاري والإدمانأدمن الفنان الكوميدي الأمريكي الشهير جيم كارى، دواء "بروزاك" منذ سنوات لمقاومة الاكتئاب، بجانب ممارسته بعض الروحانيات للحفاظ على صحته النفسية. كان إعلان كاري إصابته بالاكتئاب صدمة لمحبيه فلم يخيلوا أن النجم الذي ملأ أفلامه بالضحك والنكات يعاني من الاكتئاب الشديد.

ديفيد بيكهاماعترف لاعب الكرة البريطاني ديفيد بيكهام، ذات يوم في مقابلة صحفية، عن معاناته من مرض الوسواس القهري أثناء لقائه مع مجلة Esquire، الذي كان يظهر فى بعض نشاطاته أثناء الحياة اليومية مثل تأكده بشكل مستمر ومتكرر أن أغراضه مرتبة على أكمل الوجه.

تغير مزاج جان كلود فان دامكما تحدث نجم الأكشن الأمريكي، والمصارع الشهير فان دام، عن معاناته من مرض واضطراب ذو القطبين عام ٢٠١١ في برنامج تليفزيون الواقع Behind Closed Doors، مؤكدا إصابته بهذا الاضطراب منذ ١٣ سنة، ووصف حالته بالشديدة ويرافقها تغير شديد فى المزاج، ولهذا تناول أدوية لمقاومة الاضطراب.

ميل جيبسون والاكتئابانقلب السحر على الساحر وأضحت الشخصية التمثيلية التي تقمصها ميل جبسون حقيقة حيث صرح الفنان الشهير الأمريكي ميل جيبسون صاحب رائعة "آلام المسيح" من رحلته مع الاكتئاب بعد ظهوره في فيلم The Beaver عام ٢٠١١، الذي تدور أحداثه عن شخص مكتئب لا يجد سببا لأن يكون سعيدا في حياته.

هالى بارى ومحاولة الانتحار عانت الممثلة الأمريكية هالى بارى من اكتئاب شديد دفعها إلى محاولة الانتحار، الذي جاءها بعد انفصالها عن لاعب البيسبول دافيد جاستيس عام ١٩٩٧، لكنها تذكرت معاناة أمها فى تربيتها عندما كانت طفلة، إذ اعتبرت أن محاولة انتحارها فعل أناني، الأمر الذي منعها من الانتحار.الرسام الهولندي فنسنت فان جوخ، عندما يدخل في مرحلة اكتئاب يرسم لوحاته باللون الأسود، حيث تُصبح جميع الالوان في اللوحة سوداء. وهذا قد يتطابق مع المزاج السوداوي الذي يُعاني منه الشخص المصاب بالاكتئاب، ولذلك هناك علاقة للون الأسود بالاكتئاب، حيث أن المصاب بالاكتئاب يرى الأشياء بلون أسود بالمعنى المعنوي لهذا التشبيه.

دراسات علمية: المشاهير يصابون بالاكتئاب لحساسيتهمفي العام 2009، ذكرت دراسة نشرتها مجلة علمية أن الشهرة التي تجلب المال وخلود الذكر والتميز عن الناس غالبا ما يكون لها ثمن على مستوى الصحة النفسية، وأن صورة الشخص المشهور تختلف عن الصورة الحقيقة البعيدة عن الأضواء.

وقال جيفري بورنشتاين رئيس معهد "براين أند بيهايفيور ريسيرتش" "الأبحاث حول العقل والسلوك" في نيويورك أن الناس غالبا ما تجد صعوبة في فهم الأسباب التي تجعل إنسانا مشهورا وذا مزايا اجتماعية ومالية، مصابا بالاكتئاب، مضيفا "يسود اعتقاد بين الناس أن الاكتئاب مصدره صعوبات الحياة، وهذا قد يكون صحيحا أحيانا، لكن الاكتئاب غالبا ما يكون ذا مصدر غير واضح".

الاكتئاب يُصيب الأغنياء والفقراء والوجهاء والضعفاء وأصحاب الجاه والذين لا يملكون منصبا أو سلطانا، وهو ليس مقصورًا على طبقةٍ دون أخرى أو على جنس دون جنسٍ آخر، فهو يصيب الرجال والنساء، وإن كان النساء يُصبن بالاكتئاب بنسبة أعلى بكثير من إصابة الرجال حيث تبلغ نسبة إصابة الرجال حوالي 9% بينما بين النساء حوالي 16%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً