طرح حصة تتراوح بين 20 إلى 30% من بنك القاهرة بالبورصة

أهل مصر

07:35 م

الأربعاء 01/فبراير/2017

طرح حصة تتراوح بين 20 إلى 30% من بنك القاهرة بالبورصة
البورصة المصرية
حجم الخط A- A+

قال مسؤول بسوق المال المصري، إن بنك القاهرة سيكون أولى الطروحات الحكومية في 2017، بحصة قد تتراوح بين 20 إلى 30% على أن تحتفظ الحكومة بحصة حاكمة.

وأضاف المسؤول أن الدولة تستهدف طرح شركتين إلى 3 سنويا، أولها سيكون بنك القاهرة، وقد تكون شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك الطرح الثاني.

واختارت الحكومة المصرية، المجموعة المالية هيرميس وبنك إتش.إس.بى.سى لتقديم المشورة فى طرح حصة من بنك القاهرة.
وتتحفظ الحكومة المصرية عن توفير معلومات بشأن برنامج الطروحات المزمع تنفيذه، تأثرا ببرنامج الخصخصة سيئ السمعة، المُنفذ في التسعينيات.

وتستهدف الحكومة حصيلة إيرادات سنوية تتراوح بين 6 - 8 مليارات جنيه من طرح أسهم شركات حكومية بالبورصة المصرية، وفقا لتصريحات سابقة لوزير المالية، عمرو الجارحي.

ويذكر أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أعلن في يناير 2016 طرح حصص من الشركات والبنوك الحكومية "الناجحة" في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، عبر طرح نسب من رأسمال الشركات والبنوك المصرية الناجحة في البورصة المصرية.
وصرح طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، في 27 مارس 2016: إن المركزي يعتزم تنفيذ طرح 20% من أسهم بنكي العربي الأفريقي و"القاهرة".

وتمتلك الحكومة المصرية بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، ونحو 50% في البنك العربي الأفريقي، ونحو 10% من أسهم بنك الإسكندرية.

وقال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن نجاح الطروحات الحكومية يتمثل في اختيار التوقيت المناسب وطرح أسهم قوية جاذبة وغير مغالى فيها، ولاتستهدف الحكومة مكاسب كبيرة في الطروحات الأولى، لإعادة الثقة للمتعاملين.

وقال عوني عبد العزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن نجاح الطروحات الحكومية يتمثل في قيام الهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، بمراجعة السعر المناسب للطرح، والتأكد من مدى ملائمته.

وتقوم شركة إن آي كابيتال، إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع للدولة؛ للعمل كمستشار للحكومة في إعداد برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة.

وتأسس بنك القاهرة في عام 1952 كشركة مساهمة مصرية، وتبلغ شبكة فروع ووحدات البنك نحو 234 فرع ووحدة منتشرة فى جميع انحاء الجمهورية وتشمل شبكة الصراف الآلى للبنك ما يزيد عن 525 ماكينة صراف آلى منتشرة بفروع البنك ومواقع خارجية وحجم عملائه يفوق عددهم 2.8 مليون عميل.

موضوعات متعلقة