اعلان

أدنى مكان في العالم ووجبات يوم الجمعة.. 48 معلومة لا تعرفها عن إسرائيل

كتب : سها صلاح

سلط موقع المصدر الإسرائيلي بنسخته الإنجليزية الضوء على 48 حقيقة لأول مرة عن الثقافة الإسرائيلية وسياستها

1- مسابقة اليورفيجنويقول التقرير أن إسرائيل فازت ثلاث مرات بمسابقة اليوروفيجن، في السنوات 1978، 1979، و1998،وفيما يلي أغنية "هللويا" التي فازت عام 1979.https:youtu.beC33kO3fvjkI

2. ألوان العلم الإسرائيلي - الأزرق والأبيض - تحددت وفقا لألوان شال الصلاة (رداء ديني يهودي قديم) واستُخدمت نجمة داود في وسط العلم كرمز يهودي على مدى مئات السنين.

3. اللغة العربيةهي لغة رسميّة في البلاد، ويُسمح باستخدامها في خطابات الكنيست أو أثناء التوجهات الرسمية إلى السلطات.

4. مساحة الدولةهي 22،072 كيلومترا مربعا (بما في ذلك القدس الشرقية وهضبة الجولان).

5- الرفاهياتيوجد لدى 70% من السكان في إسرائيل مكيف في المنزل، ولدى 68% حاسوب شخصي.6. سبب الموت الرئيسيفي إسرائيل هو السرطان (25%) وتليه أمراض القلب (15%)، السكتة الدماغية (5%) والسكري (5%).7- عدد رؤساء الحكومةحتى اليوم تولى في إسرائيل 12 رئيس حكومة، من بينهم امرأة واحدة - غولدا مئير.8- الأكلة الوطنية الأكلة الوطنية في إسرائيل هي الفلافل - كرات مقلية من الحمّص المطحون، تقدم عادة بالرغيف، مع الطحينة والسلطة.9- عدد السكانيعيش في دولة إسرائيل نحو 8.5 مليون مواطن. نحو 74.8% منهم يهود، نحو 20.766% هم عرب أو دروز، ونحو 4.3% "آخرون" (مسيحيون غير عرب وأبناء أديان أخرى).10- الأسماء الأكثر شيرعًا للأطفالالأسماء الأكثر شيوعا للأطفال في إسرائيل هي نوعا (للبنات) ومحمد (للبنين).

11- وجبات يوم الجمعةتلتقي العائلات الإسرائيلية تقريبا كل يوم جمعة لتناول وجبة عائلية.12- الريكتاختراع إسرائيلي هدف اللعبة بسيط وهو الاستمرار في ضرب الكرة المطاطية بواسطة مضرب حتى تسقط.13- الحبوبكانت إحدى أخطر الأزمات التي مرت بها دولة إسرائيل تحديدًا في بداية الخمسينات. كاد مخزون الغذاء أن ينفد. على خلفية ذلك وهجرة يهود الدول العربيّة الذين كانوا معتادين على تناول الأرز والكسكس، توجه بن غوريون إلى شركة أغذية محلية كانت تنتج المعكرونة، وطلب إنتاج بديل للأرز من القمح. طوّرت الشركة حبوب على شكل حبوب معكرونة مخبوزة.14- الثقافة الإسرائيليةينظر الإسرائيليون إلى الأدب والرسميات كبُعد وبرودة في العلاقات، في المقابل، يقدرون الانفتاح والمباشرة، يوجد لذلك ميزات وهي أن الناس أكثر دفئا ويعبّرون عمّ في قلوبهم، وثمة سلبيات أيضًا وهي أنهم يدفعون الآخرين ويتجاوزون الطابور.15-الكيوبتس أقيم الكيبوتس الأول في إسرائيل عام 1909، وسُمّي دغانيا (قريبا من بحيرة طبريا)، الفكرة التي كانت وراء إقامة الكيبوتسات في إسرائيل هي إقامة مجتمعات مؤسسة على قيم اجتماعية من المساواة والمشاركة، حتى اليوم لا تزال بعض الكيبوتسات قائمة في إسرائيل.

16- أدني مكان في العالميقع في إسرائيل أدنى مكان في العالم وهو البحر الميت، بارتفاع 430 مترا تحت سطح البحر.17- جائزة نوبلعلى مرّ السنين فاز 12 إسرائيليًّا بجائزة نوبل.18-الشارع الأطول في إسرائيلهو شارع رقم 90: طوله 478.77 كم وهو يمتد من معبر طابا على الحدود الجنوبية مع مصر وحتى معبر المطلّة، على الحدود الشمالية مع لبنان.19-التجنيد في إسرائيل إلزاميللرجال والنساء، مدة خدمة النساء هي 24 شهرا، وأما الرجال فيخدمون 32 شهرا.20- رؤساء الحكومة رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول هو دافيد بن غوريون، والمعروف بكُتل شعره الرمادية، والتي تتوسطها صلعة. عُرف بن غوريون بلقب "العجوز"، أحب أن يقف على يديه وقدميه نحو الأعلى، وبخلاف بقية رؤساء حكومة إسرائيل الذين سكنوا في المقرّ الرسمي في القدس، فقد أصرّ على السكن في كوخ صغير في الصحراء.21- تل أبيبتُعتبر مدينة تل أبيب "عاصمة الشباب" في إسرائيل، وهي المدينة الحديثة الأولى التي بُنيت في إسرائيل، عام 1912، وتُعرف بلقبها "المدينة البيضاء" بل وتُعتبر موقعا تراثيا عالميا في اليونسكو.

22-السجون الإسرائيليةيقيم في السجون الإسرائيلية اليوم رئيسي حكومة إسرائيليين أسبقين وهما موشيه كتساف، بتهمة انتهاكات جنسية، وإيهود أولمرت، بتهمة جرائم رشوة وخيانة الأمانة.23- حائط المبكيأكثر من مليون بطاقة مكتوب عليها تمنيات يتم وضعها في حائط المبكى كل عام إيمانا أنّها ستتحقق. هناك أدلة على أنّ هذه العادة كانت موجودة منذ 850 عاما، ولكن تتوفر اليوم مثل هذه الخدمة في الإنترنت - يمكن إرسال التمنيات إلى الحائط عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الفاكس من كل مكان في العالم.24- عارضات الأزياء النحيفاتإسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي حظرت إعلانات مشاركة عارضات الأزياء النحيفات.25- الكلاب في إسرائيليعيش في تل أبيب وحدها 80،000 كلب، وكُشف في مدينة أشكلون عن المقبرة الأقدم في العالم للكلاب.26- مدينة بئر السبعيبلغ عمر مدينة بئر السبع، المدينة الأكبر في جنوب إسرائيل، 4000 عام، حيث انسحب منها البيزنطيّون في القرن السابع وهُجرت حتى أعاد الحكم العثماني بناءها من جديد في القرن العشرين.

27- ناساكان إيلان رامون رائد الفضاء الأول الذي أُرسِل من قبل إسرائيل وناسا إلى الفضاء، في 1 شباط 20033 لقي حتفه مع طاقم المكوك الفضائي كولومبيا، والذي تفكك لدى عودته إلى الكرة الأرضية.28- الطيوريطير مليار طائر في سماء إسرائيل وهي في طريقها إلى إفريقيا كل عام.29- اختراعاتاخترع الإسرائيليون الحبة الصغيرة M2A التي يمكنها تصوير الجسم من الداخل. قطرها سم واحد وطولها   2.6  سم، وهي مجهّزة بكاميرا فيديو ملونة صغيرة، فلاش، بطاريات ساعة يد، جهاز إرسال صغير وهوائي. بعد ابتلاعها، تُصوّر كل مكان تصل إليه في جسم الإنسان حتى يتخلّص منها بشكل طبيعي.تم اختراع لعبة الطاولة رميكوف في إسرائيل من أجل تجاوز الحظر على اللعب بألعاب الورق في الأربعينات.30- الكريمبوفي فصل الشتاء يأكل الإسرائيليون أكثر من 500 مليون قطعة كريمبو - وهي حلوى عليها مارشملو مغطى بالشوكولاتة.40- البمبابفضل الوجبة الخفيفة الأكثر شيوعا في إسرائيل بين الأطفال والرضّع - البمبا، وهي مصنوعة من الذرة المغطاة بزبدة الفول السوداني، هناك انتشار قليل بشكل خاص من الحساسية للفول السوداني بنسبة 0.17% فقط. انتشار الحساسية في بريطانيا على سبيل المثال أعلى بعشرة أضعاف - 1.85%.

41- العرقيةالمدينة الأكثر تنوّعا من الناحية العرقية في إسرائيل هي حيفا، ويعيش فيها المسيحيون، المسلمون السنة، المسلمون الشيعة، الدروز، البهائيون واليهود.42- المحامينفي إسرائيل هناك أعلى نسبة من المحامين مقارنة بمجموع سكانها.43-طرق الريتقنية الريّ بالتنقيط، أنابيب الريّ الطويلة والمثقوبة، هي اختراع إسرائيلي.44- الماسإسرائيل هي أكبر مصدّر للماس المصقول في العالم.45- اللغة العبريةإسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي نجحت في إحياء لغة ميتة واستخدامها كلغة قومية، وهي اللغة العبرية.46- الهدهدالطائر الوطني الرسمي في إسرائيل هو الهدهد.47-شقائق النعمانالزهرة الوطنية في إسرائيل هي شقائق النعمان.48- مقبرة جبل الزيتونمقبرة جبل الزيتون هي المقبرة الأقدم في العالم والتي لا تزال قيد الاستخدام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً