اعلان

انتخابات "الصحفيين".. مرشحون لم يحسموا أمرهم بعد.. وآخرون في خصومة مع الدولة

تشهد انتخابات نقابة الصحفيين هذا العام، حراكا غير عاديًا يشبه الحرب بين السرية التامة وإعلان النية، وبين اتجاهات الدولة بإحاطة مجلس الصحفيين وبالتحديد النقيب "قلاش" وعضوي المجلس وتأجيل النطق بالحكم إلى 25 فبراير المقبل فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام نقابة الصحفيين وإيواء متهمين مطلوبين للعدالة".

وهناك خلافات داخلية بين الصحفيين وبعضهم، حيث يرى البعض دخول ضياء رشوان النقيب السابق، لحل أزمة الصحفيين سياسيًا مع الدولة، وأبناء صاحبة الجلالة ومن لهم حق حسم الإنتخابات فى مارس المقبل.

وتفتح نقابة الصحفيين، أبوابها استعدادً لإجراء انتخابات التجديد النصفي على مقعد النقيب، و6 مقاعد لأعضاء مجلس النقابة في مارس المقبل .

ويبدأ التقدم بأوراق الترشح اعتباراً من السبت (11 فبراير) وحتى الأربعاء (15 فبراير) 2017 ، ولمدة خمسة أيام .

ـ أعضاء مجلس النقابة البعض حسم موقفه والآخر تكتم عليه

أعلن خالد البلشى، رئيس لجنة الحريات، ووكيل نقابة الصحفيين فى تصريحات صحفية لـ "أهل مصر"، عن ترشحه لانتخابات أعضاء مجلس النقابة، موضحًا أنه سيتقدم كعضو مجلس فقط.

فيما تحفظ جمال عبدالرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، عن ترشحه لعضوية مجلس النقابة، مؤكدًا فى تصريحات صحفية لـ "أهل مصر"، أنه سيعلن نيته عقب فتح باب الترشح.

فيما ترددت أنباء بشأن اعتزام أعضاء المجلس الحالي التى تنتهي دورتهم النقابية فى مارس المقبل، خوض المنافسة من جديد، وهم "حنان فكري ، علاء ثابت، وأسامة داوود، بخلاف مقعد النقيب ".

ـ نقباء بين الرفض وتأجيل الترشح إلى آخر وقت

النقيب الحالى يحيى قلاش، لم يحسم أمر الترشح حتى الآن، ويبدو أنه يفكر خوض الإنتخابات، لكنه فضل الإعلان رسميا عن موقفه بعد فتح باب الترشح.

و نفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، خوض الإنتخابات هذا العام، مؤكدا إن المنصب يحتاج قوة ونشاط، يجعلني أعتذر عن هذا المنصب".

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، أنه يجري مناقشات فعلية مع زملائه، وسيعلن عن موقفه رسميا بعد إعلان فتح باب الترشح، فيما أعلن عمرو بدر، رئيس تحرير بوابة يناير رسميًا، خوضه انتخابات مجلس النقابة – تحت السن.

ويُفتح باب التنازلات والطعون" من 16 إلى 20 فبراير"، وتعلن الأسماء النهائية للمرشحين يوم "20فبراير2017"، وتعقد الجمعية العمومية اجتماعها العادى يوم الجمعة 3 مارس2017، لانتخاب النقيب و6 من أعضاء المجلس.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النقابة اجتماعا السبت المقبل لبحث كافة الاجراءات الادارية والتنفيذية للانتخابات، وتحديد اللجنة المشرفة عليها، ويناقش أيضا مجلس نقابة الصحفيين تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات، والتي تضم في عضويتها الأعضاء الستة المستمرين في الدورة النقابية، وهم "محمود كامل، وأبو السعود محمد، ومحمد شبانة، وحاتم زكريا، وإبراهيم أبو كيلة، وخالد ميري"، إضافة إلى مجموعة من كبار الصحفيين المحالين للمعاش ولا يحق لهم التصويت.

وكانت الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 20 مارس 2015، شهدت منافسة ساخنة بين "قلاش" وضياء رشوان، وفاز النقيب الحالي، بفارق 869 صوتا على منافسه.

وبحسب لائحة النقابة، فإن الانتخابات تجرى بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية 50% +1 أعضاء النقابة الذين يحق لهم التصويت، وفي حالة عدم اكتمال النصاب تؤجل أسبوعين بنصاب قانوني 25% +1 من الأعضاء الذين يحق لهم التصويت، ثم تؤجل للمرة الثانية لمدة أسبوعين بنصاب قانوني 25% +1.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي