اعلان

"القومي للمرأة" يشارك في فعاليات مؤتمر "أفريقيا الـ 22"‎

السفيرة منى عمر، عضو المجلس القومي للمرأة
كتب : وكالات

شاركت السفيرة منى عمر، عضو المجلس القومي للمرأة ومساعدة وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية اليوم الخميس، في جلسة المرأة التي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر "إفريقيا الـ 22" والذي ينظمه نادي الليونز بالقاهرة على مدى 3 أيام، تحت رعاية مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي.

ويضم كل أعضاء أندية الليونز بالقارة الأفريقية، وعضوات وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والدكتورة أماني عصفور رئيسة جمعية سيدات الأعمال المركزية المصرية ورئيسة اتحاد سيدات الأعمال (الكوميسا)، والدكتورة فرخندة حسن الأمين العام للمجلس القومي للمرأة سابقا.

واستعرضت السفيرة منى عمر في كلمتها دور المجلس القومي للمرأة في مصر، مشيرة إلى أنه يعتبر الآلية الحكومية المعنية بالنهوض بأوضاع المرأة المصرية، وتم إنشاؤه بقرار جمهوري خلال عام 2000، مستعرضة هيكل المجلس وتشكيله وأعضائه.

وأكدت السفير منى عمر أن تاريخ المرأة الإفريقية يزخر بالعديد من الصراعات والمعاناة في مختلف المجالات، وهي الأكثر تحملًا لأعباء الحياة، وصمودًا ضد العنف والجهل والفقر والمرض والحروب، كما تعاني أوضاعا قاسية منها تدني مستويات التعليم والصحة والاقتصاد والعنف الجنسي والبدني، فضلا عن الآثار النفسية الناتجة عن التعرض للعنف، كما أنها الأكثر تحملًا لأعباء الأسرة في ظل غياب الزوج نتيجة الحروب أو الموت والطلاق ولا تزال تعاني من التهميش وعدم الاعتراف بأهمية دورها.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى كل هذه التحديات والمعاناة التي تعيشها المرأة السمراء طوال حياتها، فإنها تفتقر أيضا للرعاية الصحية حيث تتعرض للكثير من الأمراض الخطيرة مثل مرض الإيدز، إلى جانب الزواج المبكر والختان، وافتقار التوعية والرعاية لهن، وتعرضها للعنف والقتل والتشريد نتيجة للصراعات والحروب الأهلية التي تشهدها بعض الدول الإفريقية، حيث تشير الإحصاءات إلى أن غالبية اللاجئين والمشردين والعالقين على الحدود هم من النساء والأطفال.

وأشارت إلى تجربة رواندا التي تعتبر تجربة فريدة من نوعها فهي الدولة الوحيدة في العالم التي وصل فيها عدد النساء في البرلمان إلى 64%، كما حصلت على العديد من الحقوق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة