اعلان

"البحوث الزراعية" يكرم المزارعين الأعلى إنتاجية للذرة الشامية في 2016

كتب : سيد علاء

اختتم مركز البحوث الزراعية، فعاليات الحملة القومية للذرة الشامية لموسم 2016، والتي شملت 22 محافظة على مستوى الجمهورية تزرع المحصول.

ومن جهته قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال الاجتماع الختامي للحملة، أن الحملة استهدفت تعريف وتوعية المزارعين بالمحافظات المختلفة، الطرق الحديثة والظروف البيئية للمحصول، والتعرف على الهجن والأصناف الجديدة منه والتي توصل اليها الخبراء والباحثين بالمركز، من خلال الحقول الإرشادية، بهدف زيادة الإنتاجية ورفع جودة المحصول، مما يساهم أيضًا في رفع مستوى دخول المزارعين.

وأشار رئيس المركز إلى الحملة والتي تم تنفيذها تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، شارك فيها عدد كبير من المعاهد البحثية، والقطاعات والإدارات المركزية المعنية بالوزارة، فضلًا عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، موضحًا ان المساحة الإجمالية المنزرعة بالمحصول بلغت هذا العام حوالي 2 مليون و494 ألف و992 فدان، مقارنة بالعام الماضي والذي بلغت المساحة الإجمالية خلاله حوالي 2 مليون و291 ألف و339 فدان.

وقال الدكتور عفيفي بركات رئيس الحملة، إن عدد المراكز التي شملتها الحملة هذا العام بلغت حوالي 143 مركز، بها حوالي 286 حقل ارشادي للمشاهدات ومثلها حقل تعليمي، لافتا ًالى أنه تم استطلاع رأي المزارعين ورغباتهم للاستفادة منها في تطوير البرنامج البحثي للحملة، وذلك بعد متابعة سلوك الهجن الجديدة تحت مدى واسع من الظروف البيئية وتحديد أفضلها لكل منطقة.

وأضاف بركات، أن نشاط الحملة هذا الموسم بدأ مبكرًا حيث تم تنفيذ الندوات الإرشادية والدورات التدريبية في الأوقات المناسبة، بحضور عد كبير من المزارعين في أيام الحقل، مشيرًا الى انه تم توفير تقاوي الهجن الجديدة عالية الانتاج من المحصول، وهو أيضًا ما ساهم في إقبال المزارعين على زراعتها وساهم أيضًا في زيادة المساحة المنزرعة منه.

وأوضح بركات، أنه تم زيادة المساحة المنزرعة التي تم استخدامها من مساحات الذرة الشامية لصناعة السيلاج، مما يساعد على تقليل الكميات المستوردة من الاعلاف المركزة للتغذية الحيوانية.

وشهد الإجتماع الختامي للحملة والذي تم تنظيمه بمركز البحوث الزراعية تكريم وتسليم شهادات التقدير، للمزارعين أصحاب الانتاجية العالية من المحصول خلال هذا الموسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة