اعلان

إسرائيل: الاستيطان ليس عقبة في طريق السلام‎‎

الحكومة الإسرائيلية
كتب : وكالات

قالت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إنها "ستواصل الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، لأنه ليس عقبة في طريق السلام"، مخالفة بذلك موقفًا صادرا عن واشنطن.

وقالت تسيبي حوتوبيل، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، إن "الحكومة الحالية اختارت أن تمارس حق الشعب اليهودي بالبناء في كل أنحاء البلاد، ونحن ملزمون باحترام شعب إسرائيل الذي اختارنا كي نبني".

وأضافت في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن "البيت الأبيض يعلم أن المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام، وهي بالفعل لن تشكل أبدا عقبة في طريق السلام، لذا فالنتيجة المستخلصة هي أن البناء ليس مشكلة".

وتابعت: "على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، أحبط الفلسطينيون جميع المحاولات للتوصل إلى اتفاق سلام".

وأشارت حوتوبيل، إلى أنه "يجب إعادة النظر في الأسئلة الجوهرية حول طبيعة الصراع ودفع حلول جديدة للوضع، من بينها تسوية إقليمية بحيث لا نعتمد على الفلسطينيين غير القادرين على التوصل إلى حل".

وفي وقت سابق اليوم، أعرب البيت الأبيض، عن معارضته لاستمرار بناء مستوطنات أو التوسع في بناء أخرى خارج حدودها الحالية.

وقال بيان للمتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن "رغبة الأمريكيين في السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بقيت دون تغيير على مدى 50 سنة".

وأشار إلى أنه "بالرغم من أننا نعتقد أن وجود المستوطنات لا يعيق السلام، إلا أن بناء مستوطنات جديدة أو توسيع الموجودة منها خارج الحدود الحالية قد لايكون نافعًا في تحقيق ذلك الهدف".

ولفت سبايسر، أن "ترمب يتطلع قدمًا إلى بحث هذه المسألة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، عند زيارته للولايات المتحدة في 15 فبراير شباط الجاري".

وقد صعدت الحكومة الإسرائيلية بشكل ملحوظ نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بالموافقة، خلال الأسبوعين الأخيرين، على مخططات لبناء أكثر من 6000 وحدة سكنية استيطانية. -

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي