اعلان

تتحدث 200 لغة وسكانها 10 مليون.. ما لا تعرفه عن الكاميرون

من المنتظر أن يلتقي فريقا مصر والكاميرون فى نهائى بطولة أمم أفريقيا 2017 بالجابون، بعد غد الأحد. وتعرض "أهل مصر" أبرز وأهم العادات وأغربها عن الكاميرون.

1- تسمى الكاميرون ب"إفريقيا المصغرة" نظرا للتنوع الجيولوجي والثقافي. وتشمل الميزات الطبيعية: الشواطئ والصحارى والجبال والغابات المطيرة والسافانا.

2- أعلى نقطة فيها هي جبل الكاميرون في جنوب غرب البلاد.

3- أكبر المدن هي دوالا، وياوندي وغاروا.

4- الكاميرون هي موطن لأكثر من 200 مجموعة لغوية مختلفة. 

5- تبلغ مساحة الكاميرون (475،442 كم)، وبلغ عدد سكانها عام 1988 حوالي (10،691،000 نسمة)، وعاصمة البلاد ياوندي وسكانها أكثر من نصف مليون نسمة، والميناء الرئيسي دوالا.

6- تعرف الكاميرون بالأنماط الأصلية المتمثلة في الموسيقى، خاصة ماكوسا وبيكتسي، ونجاح منتخبها الوطني لكرة القدم. 

7- تعد الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان.

8- أصبحت الكاميرون مستعمرة ألمانية عام 1884.

9- تغيير اسم البلاد إلى جمهورية الكاميرون المتحدة في عام 1972 وجمهورية الكاميرون في عام 1984.

10- تشكل نسبة السكان ذوي المعتقدات المحلية قرابة 40 % من عدد السكان، في حين يشكل المسيحيون قرابة 40 % منهم، أما المسلمون فيشكلون قرابة 20 % من السكان.

11- في عام 2010 شهدت قبيلة "البيكوم" واحدة من أغرب عادات الزواج في الكاميرون وهو حفل زواج زعيمها ويدعى "البيكوم" بين الحين والآخر الذي يبلغ من العمر 80 عاما يربط كل أفراد قبيلته عن طريق كثره الزواج وبلغ عدد زوجاته 600 زوجة حتى الآن ويقوم خُطّاب الزعيم بالطواف على أكواخ القبيلة بحثًا عن عروس.

فاذا ما اكتشفوا عروسا جروها من ضفائرها حتى يصلوا إلى الساحة الكبيرة التي يحتشد فيها الرعايا وزوجاته السابقات ويقومون بتطويق جسدها بعقد من الزهور ويصبغون وجهها بالكلا الأحمر، ثم يلقونها على وجهها أمام الزعيم الذي يعبر عن إعجابه بالعروس بوضع إبهام قدمه فوق ظهرها فتكون هذه هي علامه القبول، ثم يدفع المهر لوالد العروس وعادة ما يكون عشر رؤوس ماعز: ومن هنا تصبح العروس زوجا للبيكوم مدى الحياه وحتى بعد وفاته حيث يرثها أكبر الذكور من أولاد الزعيم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً