اعلان

"الدولية للهجرة" تعلن مساهمتها مع كربلاء والنجف لمساعدة النازحين‎

ًصورة ارشيفية
كتب : وكالات

زار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس محافظات كربلاء والنجف جنوبي العراق والتقي مع مسؤولي السلطات المحلية لإعادة النظر في الجهود الإنسانية المشتركة ومناقشة احتياجات النازحين والمجتمعات المضيفة ، حيث تشهد محافظتا كربلاء والنجف ضغوطا متزايدة على الخدمات العامة بسبب وجود النازحين ومعظمهم من محافظة نينوى بما في ذلك المدارس وخدمات الصرف الصحي والمياه والبنى التحتية للكهرباء.

وأكد فايس ، في تصريح صحفي اليوم الجمعة ، الإلتزام بالتعاون بين المنظمة ومحافظة كربلاء والنجف لدعم النازحين والمجتمعات المضيفة ، وتنفيذ أنشطة التنمية المجتمعية ودعم توفير الرعاية الصحية وتوزيع المساعدات الطارئة.

وشدد على دعم المنظمة الدولية للهجرة لسلطات المحافظتين المحلية في تقديم المساعدة الى أكبر عدد ممكن من النازحين العراقيين الأكثر تضررا ، ومساعدة المجتمعات المضيفة من خلال دعم سبل كسب العيش وإعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية.

وأشار إلى أن مشاريع المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة المجتمع التي نُفذت في كربلاء والنجف في عام 2016 كانت لإعادة تأهيل ثلاث مدارس وإعادة تأهيل شبكة المياه ، ليستفيد منها أكثر من 8200 شخص بشكل مباشر ، وتلقى أكثر من 580 من النازحين الأكثر تضررا مساعدات في سبل كسب العيش الفردية على مدى العام الماضي يستفيد منها أكثر من 3500 شخصا ومجتمعاتهم.

وتتضمن المساعدات دعم الأعمال التجارية للنازحين والأفراد الأكثر تضررا لبدء أو دعم الأعمال بما في ذلك إدارة الثروة الحيوانية والأعمال التجارية وإنتاج الأغذية المنزلية وصالونات الحلاقة.

ووفقا لمصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح ، فان هناك أكثر من 65000 نازح في محافظة كربلاء ، من بينهم أكثر من 29 ألفا يقيمون في أماكن مستأجرة و26 ألفا يتخذون من المباني الدينية محل إيواء لهم ، وأكثر من 61500 هم من محافظة نينوى، أما محافظة النجف فتستضيف أكثر من 78000 نازح ، أكثر من 49400 منهم يقيمون في المباني الدينية و25700 في أماكن مستأجرة ، 75500 هم من محافظة نينوى ونزحوا في الفترة ما بين يونيو وأغسطس عام 2014.

وذكرت مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة أن هناك أكثر من 161 ألف نازح ما زالوا خارج مناطقهم في الوقت الراهن بسبب عمليات الموصل ، وأن المجموع الإجمالي بلغ 196 ألفا منذ 17 أكتوبر عام 2016 ، وأن أغلبية النازحين بنسبة 79 في المائة هم من منطقة الموصل في محافظة نينوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً