اعلان

قطاع البعثات يعلن فتح باب الحصول على الدكتوراه من اليابان

الدكتور حسام الملاحي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات

أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات التابعة لوزارة التعليم العالي، عن فتح باب التقدم بالنظام التنافسي للحصول على درجة الدكتوراه من دولة اليابان، على أن يتم التقدم إلكترونيًا على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح، والذي يستمر التقديم فيه حتي ٢١ من فبراير الجاري.

وتأتي ذلكً في إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتي أعلنت في بيان مشترك بين حكومة مصر واليابان، أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان فى الفترة من 28 فبراير الي 2 مارس 2016، والتوصيات بمضاعفة لأعداد الدارسين المصريين باليابان

ومن أهم المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية للحصول علي درجة الدكتوراه:الطاقة الجديدة والمتجددة،تحلية موارد المياه،علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات،علوم الحياة، العلوم الزراعية والتغذية،العلوم التجارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية ( متضمن نظام التعليم الأساسي الياباني "Tokkatsu" والعلوم الهندسية والتكنولوجيا النادرة والحديثة (متضمنه إجراءات الامن والسلامة في مجال الطاقة النووية ).

أمًا أهم الشروط الواجب توافرها، ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن ٣٢ سنة، وأن يكون المتقدم معيدًا أو مساعدًا باحثًا حاصلًا على الماجستير، أو مدرسًا مساعدًا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات. أما في حالة كونه معيد ولم يحصل على الدرجات فيمكنه خلال 6 شهور، ألا تقل مدة خدمته في التعيين عن عامين في تاريخ الاعلان، ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حالة تقدمه على منحة مقدمة للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الاعلان يتم إيفاده على المنحه، أما الدرجة الجامعية الأولى على ألا يقل التقدير عن جيد جدًا.

أما أهم الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج فهي،بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية. بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنة دراسية على حده، شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أوما يعادلها باللغة الانجليزية. شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلًا للدكتوراه. أن يكون المتقدم حاصلًا على الماجستير في تخصص البعثة.الحصول على 6 درجة في اختبارIELTS أو 79 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم هذا بجانب إقرار معتمد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أوجمع ماده علمية عن طريق البعثات (إشراف مشترك - بعثة خارجية – جمع مادة علمية- منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات).ومشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

هذا بجانب ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية، ومايفيد موافقة مبدئية من أحد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين من جامعتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.وتوضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عندليب الحاجة مع توضيح الإتصال بهم.استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http:www.mohe-casm.edu.eg

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً