اعلان

تعرف على أهم اسباب الاصابة بسلس البراز وطرق علاجه

صورة تعبيرية

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الانسان دون العلم بأسباب تلك الاصابة وكيفية علاجها، وقد تكون تلك الأمراض بسبب أعراض مزمنة يتعرض لها الإنسان ويسهو عن علاجها، أو يهمل فيها.

من بين هذه الامراض سلس البراز أو سلس الأمعاء وهو عبارة عن فقدان القدرة على التحكم في حركة الأمعاء مما يتسبب في تسرب غير متوقع للبراز من المستقيم، وهو حالة مرضية تنتشرمع تقدم السن وبشكل خاص بين النساء.

وبالرغم من انتشار ذلك المرض إلا أن عرض أسبابه وطرق علاجه لا يتوافق مع انتشاره. فهناك العديد من الاسباب الشائعة التي تسبب في الإصابة بسلس البراز ومنها ما يلي مثل :

1- تلف الاعصاب :

فالاصابة بالسكتة الدماغية ، حالات الشلل، عمليات الولادة، السكري، والتصلب اللويحي من أهم العوامل المتسببة في الاصابة بسلس البراز حيث تعمل على تلف الاعصاب المسئولة عن التحكم في عضلات المستقيم والعضلة الشرجية المسئولة عن التحكم في حركة الامعاء .

2- الإسهال:

من العوامل الهامة التي تتسبب في الاصابة بسلس البراز، وصعوبة الاحتفاظ به في المستقيم بالمقارنة مع البراز الصلب. ومن أهم اسباب الاصابة به مرض السكري والسرطان .

3- الإمساك:

الاصابة بالامساك المزمن المتمثل في كتل البراز الجافة التي تبقى في الامعاء لفترة طويلة ولا يمكن للجهاز الهضمي التخلص والذي يعمل مع مرور الوقت على ضعف عضلات الأمعاء والذي يعمل على تسرب الاسهال الرخو المائي. وقد ترتبط مشكلة الاصابة بالامساك المزمن بتلف الاعصاب المتسببة في الاصابة بسلس البراز.

4- العمليات الجراحية:

اجراء بعض العمليات الجراحية التي تعالج الاوردة او مشكلة البواسير في المستقيم او فتحة الشرج، والتي تؤدي الى الاصابة بتلف في الاعصاب او العضلات .

5- تدلي المستقيم :

في حال الاصابة بمشكلة هبوط المستقيم التي ينخفض فيها المستقيم ويبرز من خلال فتحة الشرج فان ذلك قد يكون مرتبط عادة مع رفع خطر الاصابة بمشكلة سلس البراز.

أهم أعراض الاصابة بسلس البراز :

- الإمساك

- الإسهال

- النفخة والغازات.

طرق علاج سلس البراز:

1- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني تنظم عمل الجهاز الهضمي وتمنع الاصابة بالامساك او الاسهال.

2- تقوية عضلات الامعاء من خلال بعض التمارين الرياضية.

3- الجراحات الطبية المتخصصة لعلاج هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً