اعلان

بعد مطالبات بنزعها من مرسي والبرادعي.. 31 شخصية تحصل على قلادة النيل

الدكتور محمد البرادعي

قلادة النيل العظمى هي أرفع درجة تكريم مصرية، وتمنح للأشخاص الذين قدموا إسهاما مميزا يؤثر علي حياة المصريين، وتمنح لرؤساء الدول والمصريين فائقي التميز، فمثلًا منحت للمصريين الحاصلين على جائزة نوبل مثل "البرادعي، زويل، نجيب محفوظ" ومُنحت عام 1980 لاسم الراحل محمد طلعت حرب، رائد الاقتصاد المصري.

حصل الدكتور محمد البرادعي، رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية السابق والحاصل علي جائزة نوبل للسلام في العام 2005، على قلادة النيل من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فيما حجزت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، الثلاثاء، دعوى تطالب بسحب قلادة النيل من الدكتور محمد البرادعي إلى جلسة 14فبراير الجاري للحكم.

وطالب مقيم الدعوى المحامي أشرف فرحات، بسحب قلادة النيل من الدكتور محمد البرادعي، ووقف الآثار المترتبة على منحه القلادة من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مستندًا في دعواه على التسريبات التي تم نشرها على إحدى القنوات الفضائية، التى أكدت تورطه في ارتكاب جريمة ضد مصر، وإدراج اسم مصر من دول الشر، الأمر الذى يستعدي الغرب ضد مصر.

وعلى نطاق آخر.. تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري الدعوى رقم 66995 لسنة 70 ق التي أقامها طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا مطالبا بسحب جميع "الأوسمة والنياشين والميداليات والأوشحة والأنواط والقلادات" التى منحها الرئيس المعزول محمد مرسي لنفسه إبان فترة حكمه.

ونص محمود في دعواه بأنه بتاريخ 4 ديسمبر 2012 أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا أكدت فيه أن المعزول منح نفسه كل الأوسمة والنياشين والأنواط بصفته رئيس للجمهورية وتمثلت فى "قلادة النيل ـ قلادة الجمهورية ـ وسام النيل الأكبر ـ ميدالية الجمهورية ـ وشاح النيل، نوط الجمهورية من الدرجة الأولى، نوط الرياضة من الدرجة الأولى، نوط الاستحقاق من الدرجة الأولى، نوط الامتياز من الدرجة الأولى، ونوط العمل من الدرجة الأولى، نوط العلوم والفنون من الدرجة الأولى".

وقال طارق محمود، بأن المعزول لم يقدم للوطن أي خدمة جليلة أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية أو رياضية لكى يمنح نفسه الحق في الحصول على أعلى أوسمة وأنواط فى الدولة، والتى يترتب عليها حصوله على مزايا مادية تقدر بـ 177 ألف جنيه شهريًا.

وأشار إلى أن المعزول استند في منحه لنفسه تلك الأوسمة والأنواط للقانون رقم 12 لسنة 1972 وهو الأمر المخالف للقانون فلا يجوز أن يكون المانح هو الممنوح وأنه فى حالة صدور هذا القرار يكون مخالفًا للقانون مشوبًا بعيب الانحراف بالسلطة وإساءة استعمال الحق خاصة أن منح تلك الأوسمة يترتب عليه حقوق مالية.

وأكد في دعواه أن تلك السابقة هى الأولى فى تاريخ الرئاسة المصرية التى يمنح فيها رئيس نفسه هذا الكم من الأوسمة والأنواط والنياشين، وأنه ليس من اللائق أن يحمل المعزول كل هذه الأوسمة والأنواط وهو مدان بالإضرار بالمصالح العليا لمصر وتهديد الأمن القومى المصرى لاتهامه بالتخابر مع دول وجهات أجنبية وتسريب وثائق ومستندات تمس الأمن القومى المصرى كما أنه منتمي إلى جماعة تم إدراجها ككيان إرهابي بموجب القرار الصادر من مجلس الوزراء والذى يحمل رقم 579 لسنة 2014 بتاريخ 8 أبريل 2014.

وقال مصدر قضائي، إن سحب قلادة النيل من الدكتور محمد البرادعي، سيكون من خلال رئيس الجمهورية، لأنه صاحب الحق في منح القلادة، مشيرًا إلى أن مطالبات أعضاء مجلس النواب بسحب القلادة محاولة للضغط على السلطة التنفيذية لإلغاء القرار الرئاسي الصادر فى وقت سابق.

وأضاف المصدر،أن هناك طريق آخر لسحب القلادة وهو القضاء، موضحًا أنه من حق أى مواطن أن يرفع دعوى قضائية لإلغاء قرار الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بمنح "البرادعى" قلادة النيل، للأسباب التى يراها مقدم الدعوى، مشيرا إلى أن الأيسر هو أن يتم سحبها بقرار من رئيس الجمهورية.

أشهر الحاصلين على القلادة

المستشار عدلي منصور الرئيس السابق "المؤقت" لجمهورية مصر العربية.

مجدي يعقوب، بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز.

محمد نجيب الرئيس الأول للجمهورية المصرية.

طلعت حرب رجل اقتصاد ومؤسس بنك مصر.

في الذكرى الستين لتأسيس بنك مصر قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بمنحها لورثة طلعت حرب تكريما لمجهوداته العظيمة في الاقتصاد المصري

محمد البرادعي، رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية السابق، وحاصل على جائزة نوبل للسلام"2005".

أحمد زويل، عالم كيمياء عالمي وحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء 1999.

نجيب باشا محفوظ، طبيب نساء مصري رائد 1919.

نجيب محفوظ، أديب مصري والحاصل على جائزة نوبل في الآداب 1988.

عبد العليم بك سمهان، أقدم برلمانى مصري حصل عليها من الملك فؤاد الأول عام 1924 ومؤسس الحزب السعدي.

حسين رفقي باشا.

حسن مرعي، وزير التجارة والصناعة السابق 1955.

د.بطرس غالي، الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

أم كلثوم مطربة مصرية شهيرة.

محمد عبد الوهاب موسيقار.

طه حسين 1965.

عبد العزيز حجازي رئيس وزراء مصر السابق.

صوفي أبو طالب رئيس سابق لمجلس الشعب المصري.

أحمد لطفي السيد 1959.

الفريق عزيز المصري، أحد قادة الجيش المصري قبل ثورة 23 يوليو.

حسب الله الكفراوي وزير الإسكان السابق في مصر.

ماهر أباظة وزير الكهرباء الـسابق.

مشهور أحمد مشهور رئيس سابق لهيئة قناة السويس.

محمد فهيم ريان رئيس سابق لمجلس إدارة مصر للطيران.

جاد الحق علي جاد الحق، رئيس سابق لمشيخة الأزهر 1983، بمناسبة العيد الألفي للأزهر.

البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية.

المشير محمد حسين طنطاوي وزير دفاع سابق.

يوسف باشا ذو الفقار، قاضٍ مصري، والد الملكة فريدة.

عمرو موسى، وزير خارجية سابق، وأمين عام سابق لجامعة الدول العربية.

الفريق سعد الشاذلي، رئيس الأركان في حرب أكتوبر 1973 بقرار جمهوري رقم 238 لسنة 2012 من الرئيس محمد مرسي.

الرئيس الراحل محمد انور السادات، بقرار جمهوري رقم 238 لسنة 2012 من الرئيس محمد مرسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل