اعلان

ما يفعل رؤساء أمريكا بعد مغادرتهم البيت الأبيض.. "أوباما" اختار البقاء في العاصمة واشنطن.. "بوش" اتجه لكتابة مذكراته.. "كلينتون" لمع في الحياة العامة

كتب :

يتعاقب الرؤساء على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الكثيرين يتساءلون عما يفعله هؤلاء الرؤساء بعد مغادرتهم للبيت الأبيض.

أوباماغادر الرئيس باراك أوباما، البيت الأبيض، بعد 8 سنوات قضاها في الحكم، ليعيش في منطقة كالوراما في واشنطن العاصمة، حيث يخطط للبقاء في العاصمة حتى تنتهي ابنته ساشا من مدرستها الثانوية في العام 2019.ووفقًا لما ذكرته إحدى مساعدات أوباما، فإنه يخطط للعمل كمدرب لصغار القادة من الحزب الديمقراطي، الذي ينتمي إليه.

جورج بوشقضى جورج دبليو بوش، ولايتين رئاسيتين، لينتقل بعدها للاستقر مع عائلته في حي بريستون هولو في دالاس، تكساس، الولايات المتحدة .وأصدر "بوش" مذكراته في عام 2010، تحت عنوان "قرارات حاسمة"، وافتتح أيضا مكتبة ومتحف جورج بوش في جامعة ساوثرن ميثوديست في دالاس، ويمضي بعضا من وقته في الرسم، وقام برسم بورتريهات لكثير من قادة العالم.

كلينتونانتقل بيل كلينتون، وعائلته، بعد انتهاء فترته الرئاسية ليقيم في مقاطعة وستشستر بنيويورك، في عام 2004، افتتح مركز ويليام جيفرسون كلينتون الرئاسي في ليتل روك، أركنساس، الولايات المتحدة، ونشر في العام نفسه سيرته الذاتية "حياتي".ظل "كلينتون" نشطا في الحياة العامة وقدم الدعم للحملات الانتخابية للديمقراطيين، بما في ذلك زوجته هيلاري والرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، في عام 2013، حصل كلينتون على الوسام الرئاسي للحرية.

ريغانبعد انتهاء ولايته الرئاسية، انتقل رونالد ريغان مع زوجته إلى لوس أنجلوس، كاليفورنيا. أمضى السنوات اللاحقة في تدوين مذكراته، ثم عمل بعدها على انشاء مكتبة رونالد ريغان الرئاسية والتي افتتحت في نوفمبر عام 1991.

كارتر 

عقب انتهاء ولايته افتتح كارتر وزوجته روزالين مركز كارتر الرئاسي في أتلانتا، جورجيا في العام 1982. تمحور عمل المركز على القضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان. خدم كارتر على مر السنين كسفير في مهام مختلفة من بينها التفاوض مع كوريا الشمالية لانهاء برنامجها للأسلحة النووية.ريتشارد نيكسون

تولى فورد الرئاسة بعد استقالة ريتشارد نيكسون، بسبب فضيحة ووترغيت، قرر الترشح في الانتخابات الرئاسية عام 1976، لكنه خسر أمام جيمي كارتر. بعد التقاعد ألقى فورد الخطابات في المناسبات الخاصة والجامعات، وخدم في مجالس إدارة العديد من الشركات المختلفة. جونسون

بعد تقاعده، انتقل جونسون إلى مزرعته في تكساس حيث أمضى الوقت في كتابة مذكراته وعمل على انشاء مكتبته الرئاسية. في عام 1971، نشر جونسون مذكراته وفي نفس العام تم افتتاح مكتبته في حرم جامعة تكساس في أوستن. بعد ذلك بعامين وافته المنية اثر نوبة قلبية في 22 يناير 1973.

ايزنهاور

بعد أن قضى فترتين في البيت الأبيض انتقل ايزنهاور مع زوجته مامي إلى مزرعته في أفاد، بنسلفانيا، الولايات المتحدة حيث أمضى معظم وقته في الرسم وكتابة مذكراته

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً