اعلان

مهرجان القاهرة الأدبي ينطلق السبت بمشاركة 18 دولة ودعم وزارة الثقافة‎

مهرجان القاهرة الأدبي
كتب : أهل مصر

تنطلق، مساء غد السبت، الدورة الثالثة لمهرجان القاهرة الأدبي، الذي ترعاه وزارة الثقافة، وتستمر حتى 16 فبراير الجاري.

ويستضيف المهرجان 50 كاتبًا من 18 دولة، وتستهدف الدورة الحالية إلقاء الضوء على أدب المرأة بشكل خاص.

وقال محمد البعلي، مدير مهرجان القاهرة الأدبي، في تصريح صحفي إن الدورة تقام تحت شعار "المرأة حبر الكتابة وروحها"، ويشارك في افتتاح المهرجان الأديبتان "مها حسن" من سوريا و"منصورة عز الدين" من مصر، بينما تدير الجلسة الافتتاحية الكاتبة الصحفية "دينا قابيل".

وعن اختيار أدب المرأة كشعار للمهرجان، قال البعلي، إن المرأة لم تكن ممثلة بشكل كاف خلال الدورتين السابقتين من المهرجان، ففكرنا أن نخصص الدورة الثالثة لأدب المرأة بشكل عام.

وتشارك في الدورة الثالثة أديبات وأدباء ومتحدثين من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، حيث يشهد المهرجان مشاركات من الولايات المتحدة وكندا لأول مرة، وكذلك مشاركات لأول مرة من المملكة المتحدة وسلوفينيا والنرويج وهولندا وبلغاريا والعراق، فيما يشارك في المهرجان مجددا أدباء من ألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وتركيا والنمسا وسويسرا وسوريا والكويت إضافة لمصر.

وتشمل محاور المهرجان إضاءات على زوايا مختلفة لإبداعات النساء ومناقشات حول حضور المرأة في المشهد الإبداعي لدول مختلفة، كما يشهد المهرجان مجموعة من الفعاليات التي تشمل قراءات لنصوص تتنوع بين الشعر والسرد، وكذلك نقاشات حول تيمات أدبية مختلفة.

ويشمل المهرجان كذلك عدة نقاشات حول الترجمة، كما يشمل حلقة نقاش حول مشروع "Translation Colliderلدعم وتعزيز الترجمة بين اللغة العربية من جهة ولغات البلقان من جهة أخرى.

ويحظى المهرجان هذا العام بدعم من وزارة الثقافة المصرية، ورعاية من مؤسسة الأهرام، ودعم من هيئات وسفارات مختلفة من بينها معهد جوتة الثقافي الألماني والمؤسسسة الثقافية السويسرية والمنتدى الثقافي النمساوي والمجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة أناليندا وسفارة جمهورية التشيك والسفارة الكندية والسفارة الأمريكية وسفارة سلوفاكيا وشركة الاسماعيلية، كما يحظى بشراكة مع كلية الألسن بجامعة عين شمس ومؤسسة دوم الثقافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً