اعلان

أحد المقربين من المرشد الإيراني يسخر من ديبلوماسية ترامب‎

المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي
كتب : وكالات

سخر أحد المقربين من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، في مقابلة نشرت الجمعة، من الخطوات الدبلوماسية للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي لم يتمكن، حسب قوله، من "منع البلدان الأوروبية من تعميق علاقاتها مع إيران".

وقال علي أكبر ولايتي، المستشار الديبلوماسي لآية الله علي خامنئي، في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية وشبكة "فرانس 24" التلفزيونية، ان ترامب "لم يتمكن من منع البلدان الاوروبية من تعميق علاقاتها مع ايران، ولاسيما فرنسا".

وذكر بأن وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك ايرولت، قام بزيارة الى ايران في 30 و31 يناير يرافقه وفد اقتصادي كبير.

وأضاف ولايتي أن "ترامب خبير في التصريحات المتناقضة. كما لو أنه لا يحرص على الاحتفاظ بأصدقائه".

وقال ان ترامب "يعتبر ان الاتحاد الاوروبي لا يفيد بشيء، وانه كارثي. يقترح على فرنسا وعلى المانيا الخروج، على غرار بريطانيا، من الاتحاد الاوروبي حتي يتفجر هذا الاتحاد. ينتقد الحلف الاطلسي ويطلب حله. يهاجم اليابان والمانيا والصين واميركا اللاتينية، وفي المقام الاول، المكسيك".

وخلص ولايتي الى القول "يجب فعلا ان نقوم بعمليات بحث حتى نجد بلدانا لم يختلف معها دونالد ترامب".

ومنذ تسلم ترامب مهام منصبه في 20 كانون الثانييناير، يتواصل التصعيد الكلامي بين واشنطن وطهران.

فالاعلان قبل اسبوع عن عقوبات اميركية جديدة، بسبب اطلاق ايران صواريخ بالستية، حمل طهران على الرد الفوري، والاعلان عن تدابير تستهدف "افرادا ومؤسسات اميركية" يدعمون مجموعات "ارهابية".

وسبق ان طبقت هذه المعاملة بالمثل على اميركيين بعد قرار واشنطن منع رعايا سبعة بلدان يشكل المسلمون اكثرية سكانها، ومنها طهران، من دخول الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً