اعلان

7أعراض لارتفاع هرمون الحليب.. " العقم عند النساء ونمو الأثداء لدى الرجال"

من الطبيعي أن يزيد لدى النساء الحوامل والمرضعات، فرط بْرولاكْتين الدم، أو هرمون الحليب، والذي من شأنه أن يعيق نمو الجُرَيْبات في المَبيضَيْن، ويمنع حدوث الحمل مجددًا، ولكن فرط هذا الهرمون للمرأة العادية يعتبر مشكلة، تحتاج إلى علاج وتنذر إلى اضطرابات هرمونية، وذلك لإن فرط إفراز البرولاكتين لدى النساء، يؤثر على العمليات السليمة المرتبطة بالإباضة، وقد يتحول سبب لعدم الخصوبة أو للعقم.

لذلك عليك التعرف جيدا على أعراض ارتفاع هرمون الحليب أوفرط بْرولاكْتين الدم، وضرورة العلاج:

1-التدفق التلقائي للحليب من الثدي المعروف بثَرِّ اللَّبن، يظهر لدى النساء، وأيضًا لدى الرجال الذين لديهم مستويات عالية جدًّا من هورمون البْرولاكْتين الذي تفرزه الغُدَّة النُّخامية.

2-عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

3-الإصابة بمرض تخلخل العظام لدى الجنسين.

4-فتور الرغبة الجنسية.

5-انخفاض الخصوبة (العقم).

6-صداع وصعوبات بالرؤية.

7-نمو الأثداء لدى الرجال.

وينصح الأطباء بضرورة العلاج، والعلاج يعتمد على معرفة أكثر أسباب فَرْطِ بْرولاكْتين الدم، انتشارًا هي الأورام الحميدة التي تفرز البْرولاكْتين وبعض أنواع الأدوية. هذا الإفراز الزائد سيتوقف حال الحَدِّ منه (تثبيطه) بواسطة بعض الأدوية المشتقة من البروموكريبتين، أو عند التوقف عن تناول الأدوية التي سببت فَرْطَ إفراز البْرولاكْتين. كذلك، في معظم الحالات، بالإمكان علاج الأورام الحميدة التي تفرز البْرولاكْتين من خلال علاج دوائي، دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً