اعلان

من "شرب الحليب" إلى "لعبة العد".. 7 خرافات منتشرة عن "النوم"

صورة تعبيرية
كتب : أحمد سعد

انتشرت العديد من الشائعات على مدار سنوات عديدة، فيما يتعلق بالنوم والحصول على أفضل الوسائل العلمية والتقليدية، فطالما سمعنا الكثير من النصائح الطبية التي بينَ العلم لاحقاً أن الكثير منها تعد خرافات لا أساس لها من الصحة.

وترصد "أهل مصر" أبرز الخرفات المتداولة حول الحصول على قسط صحي وسليم من النوم، ومنها:-

_"8 ساعات"

النوم لـ 8 ساعات معلومة يعرفها الجميع و تعد النصيحة الأبرز من أجل الحصول على نوم هادئ وعلى الرغم أنها تعد صحيحة إلا أن الأمر نسبي ويتوقف على مستوى نشاط الشخص وبذله للمجهود فالبشر مختلفون وكل إنسان يحتاج إلى عدد مختلف من ساعات النوم عن الآخر فهناك أشخاص تحصل على 4 ساعات يومياً من النوم فقط ويتمتعون بصحة ممتازة.

_"النوم في العطلة"

في العطلة الأسبوعية هناك بعض الْأَفْـرَادِ الذين ينامون حتى ساعات متأخرة من اليـــــــوم فبعض الْأَفْـرَادِ ينامون أكثر من 15 ساعة في العطلة وعلى الرغم من أن الأمر يبدو رائعاً ويبعث السعادة إلا أنه ليس كذلك طبياً فهذا الأمر يجعل جسدك متوتر ومضطرب.

وذلك لأن الجسد معتاد على عدد معين من ساعات النوم في أيام العمل و النوم لأكثر من المعتاد في العطلة يتسبب بالأرق و الشعور بالخلل في الحالة المزاجية .

_" شرب الحليب"

لطالما ارتبط شرب الحليب الدافئ بالنوم وبالطبع هذا الأمر ليس صحيحاً، فعلى الرغم من احتواء الحليب على التربتوفان وهو مركب كيميائي يساعد الدماغ على إطلاق مادة السيروتونين التي تؤثر على النوم إلا أن كوب واحد فقط من الحليب لن يجعل رجل بالغ ينام كـــذلك هو شائع.

أن تحصل على 45 أو 30 دقيقة من النوم في منتصف اليـــــــوم ليس ضاراً أو يضر بحالتك المزاجية ويشعرك بالصداع فعلى العكس تماماً أخذ قيلولة في منتصف اليـــــــوم يحسن الصحة الذهنية ويقوي الذاكرة كـــذلك أنه يعزز مناعتك .

_"لعبة العد"

يلجأ الكثير ممن يعانون من صعوبة في النوم من لعبة عد الخراف الخيالية أو عد الأرقام في محاولة للنوم ولكن للأسف تلك الطريقة تساعد في إطالة حالة الأرق ولا تساعد على النوم مطلقاً .

_"المشي أَوْساط النوم"

إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من تلك الحالة فكل ما عليك فعله هو تركه يصطدم بأي شيء داخل منزل و سوف يستيقظ بنفسه وليس هناك داع للقلق أو الخوف.

_" كبار السن والنوم"

يظن الكثير من الناس أن كبار السن لا يحتاجون إلى عدد ساعات كثيرة من النوم ولكن الأمر ليس له علاقة بالسن على الإطلاق فمعظم كبار السن يفضلون الاستيقاظ مبكراً ولكن هذا لا يعني أنهم يحتاجون إلى عدد ساعات نوم أقل .

_"التخدير والنوم"

في العمليات الجراحية التي تتطلب التخدير لاينام البشر بل هم في مرحلة اللاوعي، فالمخدر الطبي يعمل على أن لا ترسل الدماغ أي إشارات أو أوامر إلى الجسم ولهذا يبدوا البشر نيام ولكن علمياً لا علاقة بين النوم والتخدير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين