اعلان

طرق لعلاج النسيان السريع

صورة تعبيرية

تصادفنا عدة مواقف ننسى فيها، ما كنا نتذكره منذ لحظات، تلتقط هاتفك لتطلب رقمًا ثم تنسى من كنت تريد الاتصال به، تذهب إلى الغرفة لتجلب شيئا ثم تنسى ماذا كنت تريد أن تجلب.

عن أسباب النسيان السريع وطرق علاجه، عبر تقرير لموقع "ديلي ميديكال انفو"، قالت الطبيبة ميشيل ريبون "أحد مستشاري الصحة" أنها عانت من أعراض فقدان الذاكرة المؤقت والنسيان السريع عقب استئصالها للرحم وذلك بسبب خلل الهرمونات لكنها تعافت من فقدان الذاكرة عندما استردت توازن الهرمونات في جسدها مرة أخرى.

وقالت ريبون إنه عندما يعاني الأشخاص من أي فقدان ذاكرة أو أي مشكلة متعلقة بالمخ أُبادر بسؤالهم إذا كان طرأ لهم أي تغيير مؤخرًا كتغيير الحمية الغذائية أو الخضوع لجراحة مؤخرًا أو تغيير أي نوع من العقاقير الطبية أو حتى الإصابة بالأرق أو الإصابة بالحساسية من أي شيء أو تناول أحد الأدوية.

العقاقير يُمكنها أن تسبب العديد من التغيرات المتعلقة بعمل المخ خاصة إذا كان لها آثار جانبية، وينصح بعدم الإفراط في استخدامه فقد تؤثر بالسلب على كيفية عمل الدماغ وتسوء الحالة لتتطور إلى الإصابة بفقدان مؤقت للذاكرة فإذا تناولت نوع جديد من الدواء يجب عليك الحرص بمعرفة كل آثاره الجانبية وإذا شعرت بأي منها فعليك المسارعة باستشارة الطبيب.

اضطرابات النوم تُسبب النسيان السريع من أهم العوامل الأخرى التي تُسبب فقدان مؤقت للذاكرة هو اضطرابات النوم والتوتر الزائد والطبيعي أن التوتر مرتبط بالأرق فإذا أصبت بالتوتر ستجد صعوبة في النوم ومن هنا تسوء حالة عمل الدماغ وكل ما عليك هو إعطاء إجازة لدماغك والتخلص من الأرق أو ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوجا والتوقف عن التفكير قليلًا لإراحة المخ حتى يستطيع أن يعاود عملة بكفاءة مرة أخرى.

ممارسة التمارين العقلية التمارين الرياضية مهمة للجسد والتمارين العقلية مهمة للدماغ، "وينصح الطبيب بضرورة ممارسة بعض الأنشطة التي تـُبقي المخ نشيط وتساعد في إنتاج خلايا دماغية جديدة.

اهتم بدماغك واهتم بتمرينها فيمكنك ممارسة بعض الألعاب كالسودوكو، أو تركيب الصور، أو مثلًا تعلم لغة جديدة أو على الأقل محاولة حفظ 5 أرقام سيارات يوميًا وتذكرها لاحقًا أثناء سيرك في الشارع.

أمراض الدماغ شيء لا يمكن العبث به أو التقليل من خطورته، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا شعرت بوجود أي مشكلة متعلقة بالدماغ أو بـ فقدان الذاكرة ولا تحاول تشخيص حالتك بنفسك فقد توجد بعض الأعراض التي تغفل عنها فتسوء الحالة لذلك ارسل استشارتك المجانية لأطبائنا المتخصصين وسيتم الرد عليك في أقل من 24 ساعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً