اعلان

تعرف علي أشهر 6 ابتكارات تم اختراعها بالصدفة

كتب : سها صلاح

بعد الاختراعات أسهمت في مستقبل البشرية توصل إليها أصحابها عن طريق الصدفة ومن أهم تلك الاختراعات.

1- منظم ضربات القلب

يوصف منظم ضربات القلب بأنه جهاز صغير، يُوضع فوق الصدر، ويوصل بأقطاب ليضمن انقباض عضلات القلب، وتنظيم ضرباته، واخترعه العالم الأميركي ويلسون غريتباتش.

وكان "غريتباتش" يريد أن يخترع هذا الجهاز، ولكنه لم ينجح في اختباراته المعملية، ثم في يوم وضع محولًا خاطئًا، ليكتشف أن الجهاز عمل كما ينبغي له، وهكذا اختراع هذا الجهاز الطبي المهم.

2- الشيبسي

بداية اختراعها كان بسبب مطالبة أحد الزبائن للشيف جورج كرام مخترع الشيبسي، بسبب أحد بأن يحصل على بطاطس رفيعة، ومقلية، وعندها جن جنون "كرام" وقطع البطاطس بطريقة رفيعة للغاية، ثم وضعها في زيت كثير، وتركها حتى أصبحت شديدة القرمشة، كعقاب لهذا الزبون على طلباته غير المنطقية.

ولكن المدهش في الأمر أن البطاطس نالت استحسان الزبون، ونالت أيضًا استحسان كل شخص آخر تذوقها، وبهذه الطريقة المجنونة اختُرعت رقائق البطاطس التي اجتاحت العالم كله.

3- الديناميت

كان المخترع السويدي، ألفريد نوبل، يعمل على أبحاثه في محاولة للوصول إلى طريقة تجعل "النيتروجلسرين" السائل ثابتًا، وغير منفجر، لأنه من الممكن استخدامه في العديد من الأغراض النافعة، وعندما أوقع قنينة مليئة بالسائل غير المستقر، توقع حدوث الانفجار.

ولكن ذلك لم يحدث، فأجرى "نوبل" أبحاثه على المواد المكوّنة للقنينة، كونها حافظت على المادة الخطرة في حالة من الثبات وتجعلها غير قابلة للانفجار.

ومن هنا جاء اختراع الديناميت، فـ"النيتروجلسرين" السائل يظل في حالة مستقرة بداخل هذه المادة، ولكن من الممكن جعله شديد الانفجار إن حُفز بإشعال النار به.

4- الميكروويف

يعد جهاز الميكروويف حاليًا واحدًا من أهم الأجهزة الكهربائية في المطبخ، ولكن اختراعه كان بمحض الصدفة، فحين كان المهندس الأميركي، بيرسي سبنسر، يعمل على مشروع متعلق بالرادار عام 1945، لاحظ أن قالب الحلوى الموضوع في جيبه ذاب أثناء الاختبار.

وليتأكد مما توصل إليه، وضع بعض حبوب الفشار في الجهاز ليتفاجأ أنها انتفشت، ليعرف حينها أنه توصل إلى هذا الاختراع المذهل.

5- الأوراق اللاصقة

حاول الكيميائي الأميركي، سبنسر سيلفر، في عام 1968 أن يبتكر غراء قويًا للغاية، ولكن بدلًا من ذلك صنع غراء ضعيفًا للغاية لدرجة أنه لا يترك أي أثر بعد إزالته، فتركه جانبًا.

وبعد عدة أعوام أراد أحد زملاء "سبنسر" أن يضيف ملحوظات على صفحة في أحد الكتب، فنشر هذه المادة على بعض الأوراق كي يلصقها، ومن هنا خرجت للنور فكرة الأوراق اللاصقة.

6- الكوكا كولا

أصيب الكيميائي الأميركي، جون بمبرتون، عام 1865 بجرح في معركة كولومبيا، ومن بعدها أصبح مدمنًا لمخدر "المورفين"، وفي سبيل التخلص من إدمانه، حاول "بمبرتون" التوصل إلى عقار مسكن للألم لا يحتوي على مادة الأفيون، وأثناء بحثه خلط النبيذ مع حبوب الكولا، ومادة مخدرة، والتي أدت للمفعول الذي كان يريده.

وبعد ابتكار هذا العقار بسنوات، قرر "بمبرتون"، بمساعدة زميل له أن يطورا هذا العقار ليتحول إلى مشروب غير كحولي، وبعد أبحاث كثيرة خَلَطا ماءً مكربنًا مع حبوب الكولا، والمادة المخدرة عن طريق الخطأ، وبعد تذوقها استحسنا طعمها، وبدآ في تطويرها حتى وصلا إلى شكل مشروب الكولا المتعارف عليه حاليًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً