اعلان

الملا: 83 طن من الذهب حجم إنتاج منجم السكري حتى فبراير الجاري‎

طارق الملا
كتب : وكالات

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن حجم إنتاج الذهب حتى 7 فبراير الجاري بلغ 83 طن غير نقي من منجم السكري، وأن صافي الربح المتحقق من عمليات البيع بلغت 54 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة برئاسة النائب أحمد سمير، لمناقشة سياسة وزارة البترول والثروة المعدنية بشأن البحث والتنقيب والتعاقدات في مجال الثروة المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها بما يدعم الاقتصاد القومي ويسهم في تحقيق خطط التنمية المستدامة للدولة.

وقال الملا، خلال الاجتماع "نفتخر بالذهب الذي يتم انتاجه من منجم السكري، وإنه حتى اليوم يتم العمل في مجال التنقيب عن الذهب على مواقع حددها الفراعنة وقدماء المصريين، وأن التكنولوجيا الحديثة ستمكن الدولة من اكتشاف المزيد من المناجم"، لافتا إلى أن عملية التنقيب عن الذهب عملية مكلفة وباهظة الثمن، ما يستدعي أن تكون الشركات التي تعمل في التنقيب ذات خبرة ومؤهلة لأنها تنفق ثم تسترد ما أنفقته فيما بعد.

وأشار الملا إلى أنه لابد من وجود جدوى اقتصادية لإنشاء معمل مصري معتمد لتنقية الذهب، منوها إلى أن الحديث حاليا عن منجم السكري فقط وعندما يكون لدى مصر 3 مناجم سيتم إنشاء هذا المعمل.

وأكد الملا أن الوزارة تهدف لتشجيع المستثمرين من أجل توفير فرص عمل جديدة، وأن الوزارة تسعى لتعظيم القيمة المضافة للثروة المعدنية من خلال انتاج الفوسفات عبر توقيع شراكة لتأسيس شركة الأسمدة الفوسفاتية في الوادي الجديد.

ولفت الي أن الأسلوب المصري في التسويق اكتشفنا أنه خاطئ بعد أن اشتكت بعض الدول مثل الأردن بأن مصر تحرق السوق ببيع الفوسفات بأسعار رخيصة، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية بمشاركة وزارة المالية، لدراسة إمكانية تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية من هيئة خدمية إلى هيئة اقتصادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً