اعلان

الأسيوية الأغلى وبنت البلد في القاع.. أخر أسعار الخادمات في مصر

صورة تعبيرية

لم يعد وجود الخادمات في البيوت المصرية رفاهية، حيث اعتادت السيدات العاملات وغير العاملات على الاعتماد على من تساعدها في أعمال المنزل الذي أصبحت متطلباته كثيرة لا تقوى عليها وحدها، ولكن أن تكون الخادمة في المنزل من جنسيات أخرى يتم استقدامها من بلد أخر للعمل في البيوت، جعل لهن قائمة أسعار تزيد وتتأثر بالحالة الاقتصادية وبزيادة الدولار أيضا.

الأسيويات

الفتيات والسيدات الأسيويات هن الأعلى سعرا بين خادمات المنازل في مصر، وعلى رأس قائمة الدول الأسيوية التي تعمل فتياتها في خدمة المنازل في مصر، نجد تايلاند وسيريلانكا، ويمكن الاستعانة بهما عن طريق شركات خاصة بوجودهن القانوني في البلاد أو عن طريق شركات عمالة عبر الإنترنت ولابد من التعامل مع هذه الشركات بالإنجليزية فقط حيث لا يوجد لها مقر في مصر.

الأسعار تتراوح بين 3000 و5000 دولار للخادمة وتحصل على إقامة كاملة ويوم أو يومين عطلة أسبوعيا، ويتحدد السعر على حسب ما ستعتني به في المنزل، فلو كان الأمر يشمل التنظيف والترتيب وطهو الطعام سيكون أقل من الاعتناء بالأولاد فقط أو الجمع بين المهمتين في هذه الحالة يكون المبلغ أعلى.

وتذاكر الطيران تتحمل الأسرة التي تستقدم الخادمة كلفتها بالكامل، كما أن هناك ملابس شتوية وأخرى صيفية لابد من شرائها للخادمة الأسيوية، وهن الأكثر طلبًا لمهارتهن وقبح ملامحهن حيث لا تشك الزوجات المصريات اللاتي يلجأن لأستخدام الأسيويات في احتمالية أن تنشيء علاقات أثمة مع الزوج لأنهن لسن جميلات، ولا يوجد بين اهتماماتهن مساحيق التجميل أو العطور فقط النظافة هي الاهتمام الأول.

الأوربيات

تتم الاستعانة بهن غالبا للعناية بالأطفال وتحصيلهن الدراسي، ويكون وجودها للعناية بالأطفال من سن صغيرة وحتى مرحلة 16 عام، وتلجأ الزوجات المصرية إلى السيدات الأكبر من 30 عام في هذه الشريحة رغبة في مزيد من الاستقرار والتمكن من اللغة واغلبهن يحملن شهادات.

أما الاسعار فتتراوح بين 2000 و3000 دولار والإجازة الأسبوعية يوم واحد فقط، ويكون لها غرفة منفصلة ووجبة يومية فقط بالإضافة للمياه المعدنية حيث لا تشرب الأوربيات من المياه العادية إطلاقا.

الإفريقيات

تلجأ الأسر المصرية إليهن لما يتعلق بالمنزل وتحصل الخادمة الإفريقية على إقامة كاملة وشهر كل عام إجازة تسافر فيه إلى اسرتها، وتكون تكلفة إجازتها بالكامل مسئولية الأسرة التي تعمل لحسابها، ويشترط ألا تكون لديها اطفال وأن تكون حاصلة على شهادة متوسطة وتجيد لغة بجانب الإنجليزية وغالبا ما تكون الفرنسية.

وتتراوح أسعار الخادمات الإفريقيات ما بين 2500 و3500 دولار بالإضافة لملابس صيفية فقط تكون مسئولية الأسرة أيضا، وتحصل الإفريقيات على 3 وجبات كاملة صحية تختار الخادمة عناصرها حيث إن معظمهن نباتي الاتجاه ويملن للطعام الصحي.

المصريات

وأخيرا تأتي الخادمات المصريات، وهن ينقسمن إلى شريحتين، الشريحة الأولى هي الخادمات اللاتي يعملن عن طريق شركات ويجدن أكثر من لغة، وتتم الاستعانة بهن لأعمال المنزل والعناية بالأطفال وتحصيلهن الدراسي أيضا، وهن يحصلن على مبلغ شهري لا يقل عن 4000 آلاف جنيه حسب الخبرة وما يجدن من مهارات.

والشريحة الثانية هي الأقل وهي الاكثر تواجدا في المجتمع المصري حيث تستعين بهن الأسر المصرية من كل الطبقات تقريبا ولا يتبعن شركات بل يأتي بهن سماسرة أو حراس العقارات من القرى والنجوع المنسية في محافظات البلاد.

وهذه الشريحة تحصل شهريًا على مبلع يبدأ من 900 جنيه وتزيد إلى 1500 جنيه، بعضهن يقيم في أماكن العمل والبعض يذهب لقريته يوميا، وهناك من تعمل لصالح أكثر من أسرة في الشهر الواحد حسب الحاجة ولا ضامن لحقوقهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً