اعلان

البنك المركزي: معدل التضخم الأساسي يقفز إلى 30.86% في يناير

البنك المركزي
كتب : وكالات

أكد البنك المركزي المصري ارتفاع معدل التضخم السنوي الأساسي إلى 30.86 بالمئة في يناير بالمقارنة مع 25.86 بالمئة في ديسمبر الماضي.

وبهذا يقفز التضخم للشهر الثالث على التوالي منذ تخلى البنك المركزي عن ربط سعر صرف العملة المحلية عند 8.8 جنيه للدولار في الثالث من نوفمبر وقراره تحرير سعر الصرف لتهبط العملة لنحو نصف قيمتها.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال الأسبوع الماضي إن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن المصرية قفز إلى 28.1 بالمئة على أساس سنوي في يناير بالمقارنة مع 23.3 بالمئة في ديسمبر الماضي.

وأوضح الجهاز في بيان رسمي أن معدل زيادة أسعار المستهلكين ارتفع لمستوى قياسي ليبلغ 29.6% سنويا في يناير الماضي، مدفوعا بارتفاع كبير في تضخم أسعار الطعام والشراب.

وأظهرت بيانات الجهاز، أن المؤشر ارتفع بنسبة كبيرة مقارنة بمستواه في ديسمبر حين سجل 24.3% سنويا.

وواصل معدل زيادة أسعار الطعام والشراب قفزاته بنسبة 38.6% سنويا في يناير مقارنة بـ 29.3% في ديسمبر الماضي.

واتخذت الحكومة عدة إجراءات ذات أثر تضخمي خلال الشهور الماضية، فبدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تصاحبها عادة زيادة في الأسعار، في منتصف سبتمبر الماضي.

كما أعلن البنك المركزي، في نوفمبر تعويم الجنيه بشكل كامل، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي.

وبعدها بساعات أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت والكيروسين وغاز السيارات واسطوانة البوتاجاز بنسب تتراوح بين 7.1% و87.5%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط من ليفربول