اعلان

قبل ساعات من التعديل الوزاري.. سيناريوهات جلسة التصويت داخل البرلمان

يشهد الشارع المصري حالة من الترقب بعد الإعلان عن قائمة الوزراء الجدد، والذي سيصوت عليها البرلمان في الجلسة العامة والمقرر انعقادها اليوم الثلاثاء، حيث يشهد البرلمان حالة من الطوارئ اليوم تمهيدًا لتصويته على القائمة النهائية للتعديل الوزاري، والتي حملت الكثير من المفاجآت أبرزها تصعيد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الداشريإلى منصب نائبًا لرئيس الوزراء.

وفي هذا السياق ترصد "أهل مصر" تصورات جلسة التصويت على التعديل الوزاري بمجلس النواب.

قائمة الوزراء الجدد

شملت القائمة النهائية للوزراء الجدد في حكومة المهندس شريف إسماعيل التي وصلت إلى مجلس النواب أمس الإثنين، كلًا من من شرين الشواربي، لوزارة التخطيط والإصلاح الإداري، بدلًا من الدكتور أشرف العربي، الذي تولى منصب نائب رئيس الوزراء في التشكيل الجديد، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، للتعليم العالي، بدلًا من الدكتور أشرف الشيحي، وهشام الشريف، مؤسس مركز دعم اتخاذ القرار، للتنمية المحلية، بدلًا من الدكتور أحمد زكي بدر.

وتضم القائمة أيضًا، أيمن عباس، وزيرًا للدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب، بدلًا من المستشار مجدي العجاتي، والنائب البرلماني المستقيل، علي مصلحي، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، حقيبة الاستثمار، بدلًا من داليا خورشيد، وهاني سويلم، خبير التنمية المستدامة، للتربية والتعليم والتعليم الفني، بدلًا من الدكتور الهلالي الشربيني.

جلسة التصويت

وعقب وصول القائمة إلى مجلس النواب، أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن قائمة التعديل الوزاري وصلت مكتب رئيس مجلس النواب، وأنه سيتم طرحها على الأعضاء في الجلسة العامة للبرلمان اليوم للتصويت عليها.

وأضاف "عيسى"، أن المهندس شريف إسماعيل، تأخر في إعداد التعديل الوزاري بسبب الضغوط التي تعرض إليها خلال الفترة الأخيرة.

تفاصيل الجلسة

من جانبه، أكد النائب محمد عبد الفتاح، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن الجلسة العامة للبرلمان اليوم ستشهد حالة من الطوارئ والترقب تمهيدًا للتصويت على القائمة النهائية للتعديل الوزاري المرتقب، لافتًا إلى أنه يتوقع حضور معظم النواب جلسة التصويت على عكس الجلسات السابقة.

واستكمل "عبد الفتاح"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الجلسة ستبدأ بقيام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بقراءة قائمة التعديلات الوزارية من خطاب الرئيس، وذلك بحضور الوزراء الجدد ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه بعد ذلك سيقوم كل وزير بعرض برنامجه أمام النواب في مدة لا تزيد عن دقيقتين، وأنه سيتم التصويت على كل وزير على حدة وسيتم قبوله أو رفضه بمفرده، مشيرًا إلى أنه لن يتم التصويت على التعديل الوزاري في مجمله.

شروط الموافقة

وفي السياق ذاته، أكد النائب عبد العاطي مسعود، أن اختيار الوزراء والتصويت عليهم سيكون بمبدأ الكفاءة والقدرة على مواجهة المشكلات والتحديات الحالية، موضحًا أنه في حالة رفض أي وزير سيقوم رئيس الوزراء بعرض البديل له، وسيقوم الأخير بطرح برنامجه والتصويت عليه أيضًا.

وتابع "مسعود"، أن الدولة المصرية تواجه الكثير من الصعوبات في الآونة الأخيرة، ومن ثم يجب على الحكومة الجديدة أن يكون لديها وعي بتلك الصعاب، وبرنامج واضح وإصلاحى وقابل للتنفيذ حتى يتم الموافقة عليهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً