اعلان

"الإفتاء ترد على وزير التضامن: الإسلام حث على التكاثر وليس الحد من الإنجاب

الإفتاء
كتب :

ردت دار الإفتا المصرية، على تصريحات الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، حول ضرورة وضع قانون يجرم زيادة الإنجاب، عن عدد معين من الأبناء.

وقالت "الإفتاء في فتواها: "إن الإسلام لم يفرض على كل مسلم أن ينجب عددًا معينًا من الأبناء، لكن حث عموم المسلمين على النكاح والتكاثر، لمن كان منهم مستطيعا، فعن معقل بن يسار رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ".

وأضافت: "أن غير المستطيع بسبب ظروفه المالية قد أمره الشرع بالصبر والاستعفاف، قال تعالي ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ﴾، وأرشده إلى عبادة الصوم وِجاءً له من وساوس الشيطان وتغلب الشهوات كما ورد في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصن لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ".

جدير بالذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي، قد طالبت بتوقيع عقوبة قانونية بسبب كثرة الإنجاب، للمساهمة في التقليل منه، بجانب توافر العدالة الاجتماعية لضمان توفر فرصة لكل طفل في التعليم والرعاية الصحية والتنمية السوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً