اعلان

"حلال ولا حرام".. ما هو حكم علماء الدين في "الفلانتين"؟

الفالنتاين

في الرابع عشر من شهر فبراير سنويًا، يحتفل المصريون بعيد الحب كلًا على طريقته الخاصة، حيث يجتاح اللون الأحمر شوارع المحافظات، للتعبير عما يسكن داخل قلوبهم قبل جسدهم.

وأثار عيد الحب حالة من الجدل بين الناس، فمنهم من يريدون معرفة حكم الاحتفال بهذا العيد، لتأتى الإجابة على لسان علماء الأزهر ما بين مرفوض وجائز، ونستعرض خلال السطور القادمة أراء علماء الدين في "الفلانتين".

لا مانع في الشرع

في البداية يقول الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إنه لا مانع فى الشرع الشريف أن تتفق الناس على أيام بعينها يجعلوها خاصة ببعض المناسبات الاجتماعية، ما دامت لا تتعارض مع الشريعة ولا تتعارض مع الدين.

وأضاف "ممدوح" أنه لا مانع أبدًا أن نتخذ يومًا من الأيام لنكرم فيه الأم، وليس هذا معناه ألا نكرم الأم فى باقية الأيام، ولكنه مزيدًا من التكريم، وكذلك لا مانع لنتخذ يومًا من الأيام لكى يظهر الناس كل واحد منهم للآخر عن مشاعره نحوه، وأنه يحبه، والنبى فى الحديث الشريف دعا الإنسان إلى أنه إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له أنى أحبك فى الله.

وتابع مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء: "مفهوم الحب أوسع من تلك العاطفة التى هى بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص، بل هى مفهوم أعم وأوسع، فمن الممكن أن أعبر فى هذا اليوم عن حبى لأولادى أو لأصدقائى أو لأهلى، فهو ليس مختصًا بذلك النوع الذي حصر الناس أنفسهم عليه".

مرفوض في الإسلام

ورأى الدكتور شوقي عبداللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف لشئون الدعوة سابقًا، أن الحب المزعوم المتعلق بالعواطف والأشجان والغراميات أمر مرفوض لدى كل عاقل، ولايجب الاحتفال بعيد الحب بأى حال من الأحوال، لأنه أمر يرفضه الاسلام.

وتابع "عبد اللطيف"، أن الإسلام هو دين العقلانية والواقعية، ويرفض تمامًا أن يضيع الانسان نفسه بسبب مهاترات وأفعال تتنافي مع الدين والعقل، مشددا على أن كل مسلم لابد أن يحتفل فى المقام الاول بحب الله عزوجل.

واستطرد وكيل وزارة الاوقاف لشئون الدعوة سابقًا، أن للحب أنواع عديدة وأوجب الواجبات هو حب الله ورسوله، وحب الاسلام والصحابة والتابعين والأولياء وحب أل البيت الاطهار، مستشهدا بقوله: "إن كنتم تحبون الله فإتبعونى يحببكم الله"، مشيرًا إلى أن الحب مطلوب بين الذرية والزوجة والأهل والعشيرة، وحب الوطن ولابد أن يعبر الإنسان عن هذا الحب ليس شرطا بالاحتفال.

"كريمة": حرام وحلال

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن مايسمي بـ"عيد الحب" ليس حلالًا وليس حرامًا، وأن الفقه لم يُحلِّل هذا العيد، لأنه ليس من الأعياد أو المناسبات الدينية، كما أنه لم يُحرِّمه إذا لم يخرج عن الأداب الشرعية والحدود العامة.

ووصل أستاذ الشريعة الإسلامية، أن مانراه الآن في الشوارع والطرقات العامة من تجاوزات بين الفتيات والشبان تحت مسمي "عيد الحب" هو حرام جملة وتفصيلًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين