اعلان

"برايم" تحدد القيمة العادلة لـ"سهم دومتي" عند 12.28 جنيهًا

دومتي

حدد قسم البحوث بشركة برايم القابضة القيمة العادلة لسهم شركة العربية للصناعات الغذائية "دومتي" عند 12.28 جنيه مع التوصية بالشراء مرتفعة من6.75 جنيها القيمة العادلة للسهم في شهر أكتوبر الماضي.

وأوضحت "برايم" هذا التغيير بناءً على عدة عوامل، بعضها مرتبط بالحالة الاقتصادية وبعضها مرتبط بالشركة، فالقيمة العادلة الجديدة ارتفعت بحوالي %82 بالعملة المحلية، فيما انخفضت بحوالي 8% بالدولار حيث أن القيمة العادلة الجديدة تساوي 0.70 دولار مقابل 0.76 دولار في أكتوبر الماضي، نتيجة تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016.

وأعلنت "دومتي" أنها قامت برفع أسعار منتجاتها خلال الربع الرابع من 2016، بحوالي %20 خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، ثم رفعت أسعار منتجاتها مرة أخرى بحوالي 15% خلال شهر ديسمبر، ووفقًا لتصريحات الشركة، تنوي رفع أسعار منتجاتها مرة أخرى في الربع الأول من 2017. كما أعلنت أن الكميات المباعة لم تنخفض بالرغم من زيادة الأسعار بمعدل مرتفع، بل ارتفعت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر بحوالي %2.

وباعت الشركة حوالي 12،406 طن خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2016، مقابل 12،185 طن خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2015.

وجاء هذا الارتفاع في الطلب على منتجات الشركة وفق "برايم" مدعومًا بعدة عوامل، من ضمنها اعتبار المنتج من أرخص مصادر البروتين مقارنةً باللحوم والدواجن واعتبار منتجات الشركة من المنتجات الضرورية التي يتم استهلاكها بشكل يومي.

وتوقعت بحوث "برايم" أن تنخفض معدلات الاستهلاك خلال الربع الأول من 2017، وأن هذا الربع سيكون صادمًا نسبيًا للمستهلكين، وسيفضل المستهلكون البدائل الأرخص نسبيًا والعبوات الأصغر حجمًا، ومن ثم سيشهد الربع الثاني من 2017 إرتفاع نسبي في معدلات الاستهلاك بسبب حلول شهر رمضان الكريم.

أما بداية من الربع الثالث من 2017، فتري "برايم" أن معدلات الاستهلاك سترتفع مرة أخرى، حيث ستكون طبقت الزيادة في الأجور والمرتبات للقطاعيين العام والخاص، بشرط استقرار الأسعار ومدى تأثير رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء مع بداية العام المالى 2018 على مستوى الأسعار، وأن يعود المستهلكون لأنماطهم الاستهلاكية السابقة بحلول الربع الرابع من 2017.

وتابعت: "تتعرض الشركة لمخاطر ضخمة من حيث توافر العملة الصعبة وارتفاع أسعارها، كمثل معظم الشركات في قطاع الأغذية والمشروبات، وتستورد الشركة أكثر من نصف المواد الخام التي تستخدمها، وتغطي الشركة نسبة طفيفة حوالي %10-8 من احتياجاتها من العملة الصعبة عن طريق التصدير، وشهد عام 2016 ارتفاع حاد في أسعار 2 من أهم المواد الخام التي تستخدمها الشركة في الأسواق العالمية، وهم مسحوق الحليب منزوع الدسم ومركزات بروتين الحليب، حيث إرتفعت أسعارهم بحوالي %39 و%48 على التوالي.

وتوقعت "برايم" أن يتأثر هامش مجمل الربح في 2017 بشدة حيث نتوقع وصوله لنحو %13.8، مع قدرة الشركة في تحسين هوامش الربح في السنوات القادمة، عن طريق استمرارية رفع الأسعار من جهة وانخفاض سعر الصرف من جهة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين